من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الجمعة 21 سبتمبر 2018 06:01 صباحاً

آخر الاخبار
أخبار محلية

تقرير خاص : فشل مشاورات جنيف هل يدفع الحل العسكري للواجهة ؟!

عدن (عدن لنج) قسم التقارير الجمعة 14 سبتمبر 2018 12:40 مساءً
تستمر جماعة الحوثيين الانقلابية الإرهابية في تعنتها من الذهاب الى مشاورات جنيف عقب وصول وفد الشرعية الى هناك .
وعلى الرغم ان لا مؤشرات لبوادر حل سياسي ، الا أن المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيث يؤكد بأن المحادثات ستعقد ، وان التعنت من قبل الحوثيين يُعتبر شيء روتيني ، الامر الذي رأت فيه الحكومة الشرعية دعما ومراضاة من المبعوث الاممي للجماعة المتمردة. 
وكانت جماعة التمرد الحوثية  قد اشترطت توفير طائرة عمانية لنقل وفدها الى جنيف مع نقل جرحى رفضت الجماعة الإرهابية كشف هوياتهم في حين اتهمت الحكومة والتحالف بانهم إيرانيون ومن حزب الله كانت تسعى الجماعة لإخراجهم مع وفدها الى مسقط حسب قولهم. 
الامر الذي رفضته دول التحالف واكدت ان طائرة أممية تنتظرهم في مطار صنعاء.
وفي هذا السطور يرصد موقع "عدن لنج" آراء وتباينات نخب مسؤولة وسياسيين واعلاميين ونشطاء حول ما اذا كانت المفاوضات مع المتمردين الحوثيين ستفضي الى حل سياسي يجنب اليمن الاستمرارية في القتال ، ام سيكون الخيار العسكري هو الحل المثل للحوثيين.
 
 
*مراوغة الحوثي
بداية يقول وزير الدولة الاماراتية للشؤون الخارجية أنور قرقاش بأن جماعة الحوثي تنتهج مبدأ المراوغة في كل عملية سلام لليمن.
وقال في تغريده له بموقع "تويتر" رصدها "عدن لنج" : "تعودنا من الحوثي المراوغة حين يشعر بالضغط السياسي والعسكري، وأزمة الوصول إلى جنيف واشتراط إرسال مئات الجرحى إلى الخارج عشية بدأ المشاورات لا يمكن قراءته إلا من زاوية التعطيل وعدم الجدية، بالمقابل يبرز موقف الحكومة بكل إيجابيه ومسؤوليته تجاه الحل السياسي.
ويضيف قرقاش قائلا : "التعطيل الحوثي المتعمد لمشاورات جنيف متوقع في ظل مخاوفنا أن الجماعة تسعى إلى تخفيف الضغط المتنامي عليها ولا تسعى إلى حلّ للأزمة، اليمن والمنطقة بحاجة إلى خريطة طريق سياسية وهذا التسويف لا يبشر بخير.
 
*وفد الشرعية يهدد
بدوره ارجع  وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، تخلف الحوثيين عن المجىء الى جنيف إلى خلافات داخل الجماعة .
وقال اليماني، وهو رئيس وفد الحكومة اليمنية إلى مشاورات جنيف،" إنه "لن ننتظر الحوثيين إلى ما لا نهاية في جنيف".
 
 
*مفاوضات تثمر الوهم  
الخبير السعودي في الشؤون العسكرية ابراهيم آل مرعي بأن محادثات جنيف لن تفضي الى شيء .
وسخر ممن ينتظرون من الحوثي الامتثال بقوله : "الوفود المفاوضة والاعلاميين المتواجدين في جنيف يستطيعون أن يستمتعوا بوقتهم في مدينة جميلة وأجواء معتدلة".
وتوقع الإعلامي ياسر اليافعي فشل مفاوضات جنيف وانها لن تنجح، كون الأطراف ليس لديها رغبة في السلام، ولا الواقع الذي تشكل بعد 2015 وثلاث سنوات من الحرب يساهم في نجاحها .
لكنه اكد ان المفاوضات تؤسس لجولة جديدة من الحرب ربما تكون اعنف واكثر شمولية مما مضى .
 
 
*الحل الوحيد
ويرى مراقبون عسكريون وسياسيون بأن الخيار العسكري هو الحل الوحيد للتخلص من شأفة الجماعات الحوثية والخاضعة للأذرع الايرانية ، وذلك بعد فشل مساعي المبعوث الأممي الي اليمن مارتن غريفيث .
وعقب تعنت وفد الحوثيين عن الذهاب الى جنيف، بدأت الحوار العسكري على الأرض وهي اللغة التي يفهمها الحوثيون كما يقول الخبراء والمراقبون .
حيث اكدت مصادر عسكرية لـ "عدن لنج" ان معارك عنيفة اندلعت في محافظة الحديدة الاستراتيجية.
حيث تمكنت قوات التحالف العربي من كسر تحصينات الحوثي في كورنيش الحديدة.
وبدأت القوات المشتركة بدعم واسناد من قوات التحالف منذ فجر اليوم تنفيذ عملية زحف كبيرة باتجاه ميناء الحديدة .
وتمكنت هذه القوات من تجاوز تحصينات الحوثيين على طريق الكورنيش، بعد اشتباكات عنيفة خلفت عشرات القتلى في صفوف المليشيا.
وتجاوزت المعارك كيلوا 16 لتنتقل الاشتباكات في بعض الاحياء داخل المدينة وسط تحصن الميليشيات الإرهابية بالمدنيين واستخدام منازلهم لنصب المدفعية واستهداف قوات العمالقة من داخلها.ى

المزيد في أخبار محلية