من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الأربعاء 21 نوفمبر 2018 04:48 مساءً

آخر الاخبار
عربي و دولي

أسواق قطر تعيش حالة غير مسبوقة من الكساد

عدن لنج / متابعات الأحد 16 سبتمبر 2018 10:52 صباحاً

تدق هيئة قطر للأسواق المالية ناقوس الخطر بشدة خلال الآونة الأخيرة، وذلك بسبب استشعارها خسائر هائلة في أركان الدويلة، ما اضطرها إلى خيارات بائسة تجنبا لكوارث وشيكة، حيث سارعت إلى توجيه طلبات لـ 71 دولة ترجو منهم نصائح مالية عاجلة، بحسب موقع قطر يليكس .

وأضاف الموقع أن الخطابات المرسلة تضمنت اعترافات رسمية بتعقد المشكلات المصرفية، حيث تعاني ارتفاع مخاطر الائتمان وانهيار الأسواق وتراجع الاستثمار، وهو الأمر الذي أقره ناصر الشيبي الرئيس التنفيذي للهيئة الذي اعترف بوجود تحديات غير مسبوقة.

وربط الشيبي بين المقاطعة وركود هائل في البورصة وسوق المال، معترفا بقصور التشريعات الاقتصادية وسوء الإدارة الحكومية، وهو ما أكد عليه جليل طريف ممثل هيئات الأوراق المالية الذي اعترف بتأثر الأسواق القطرية، وقال إن المتعاملين فيها يحصدون إخفاق سياسات الحكومة.

ولفت الموقع إلى أن الأرقام الصادمة حول مقدرات الدوحة باتت أمر اعتيادي، فأسواق قطر اعتادت على تسجيل الأداء الأسوأ عالميا، أما قطاع البنوك في أسوأ حالاته وفقد 38% من أسهمه، سوق العقارات سجل انخفاضا بخسارة 18% في شهر، أما قطاع الاتصالات فهبط بشكل ملحوظ وتراجع بنسبة 27%.

المزيد في عربي و دولي