التحالف يفند تقرير الخبراء قانونيا ويوضح انتهاكات الحوثي

عدن لنج / متابعات

وجه تحالف دعم الشرعية في اليمن رسالة إلى الأمم المتحدة تتضمن تفصيلا لانتهاكات ميليشيات الحوثي الإيرانية،فيما سيرد بشكل قانوني على تقرير الخبراء بشأن حقوق الإنسان في اليمن، حسبما صرح المتحدث باسم التحالف، الاثنين.

 

وقال العقيد تركي المالكي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي من الرياض، إن جميع أعمال الميليشيات الحوثية تزيد من معاناة الشعب اليمني، لافتاً إلى أنها اقتحمت الأسبوع الماضي مخازن البرنامج العالمي للغذاء في الحديدة، وسرقت المساعدات، كما استهدفت قوات الجيش اليمني المتجهة للحديدة، وعطلت الشاحنات وسرقت ما بها من مساعدات غذائية وأحرقتها في المدن اليمنية.

 

وأشار إلى أن المنظمات الدولية في اليمن تتعرض إلى مضايقات من الميليشيات الحوثية، وصلت إلى حد الخطف.

 

ولفت المتحدث إلى إطلاق ميليشيات الحوثي أكثر من 200 صاروخ باليستي من مناطق يمنية مختلفة على المملكة العربية السعودية.

 

وشدد المالكي على أن محاولة استهداف ميناء جازان بقوارب مفخخة، لن تمر بدون حساب "وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات الرادعة حسب القانون الدولي ومحاسبة الأشخاص المخططين والمنفذين لهذا العمل الإرهابي"، مبيناً أن الحوثيين زرعوا مجموعة من الألغام البحرية في عرض البحر "الأمر الذي يستهدف خط الملاحة الدولية".

 

وفيما يتعلق برد التحالف على تقرير لجنة الخبراء التابعة للمفوضية السامية لحقوق الإنسان بشأن اليمن، قال المالكي إن التحالف والحكومة اليمنية الشرعية رفضتا هذا التقرير.

 

وأشار إلى أنه سيكون هناك "رد قانوني من التحالف سيتم تسليمه لمجلس حقوق الإنسان في الجلسة الـ 39".

 

وأكد المالكي على استمرار عمل كل المنافذ في اليمن بكامل طاقاتها الاستيعابية، مشيرا إلى السعي من أجل فتح ممرات آمنة في كل أنحاء اليمن.

 

وقال المتحدث باسم التحالف إنه "من المفترض أن تصل المساعدات إلى كافة المناطق في اليمن، عبر مركز الملك سلمان للإغاثة".