بن سلمان: السعودية موجودة قبل أمريكا بـ30 عامًا.. ولن ندفع شيئًا مقابل أمننا

عدن لنج / متابعات

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال حواره مع وكالة «بلومبرج» الأمريكية إن المملكة السعودية، ترتبط بعلاقة عمل مميزة مع إدارة الرئيس الأمريكي الحالي، دونالد ترامب، موضحا أن السعودية تشتري الأسلحة من أمريكا ولا تأخذها مجانا.


وقال: «في الواقع لن ندفع شيئًا مقابل أمننا، نعتقد بأن جميع الأسلحة التي حصلنا عليها من الولايات المتحدة الأمريكية قد دفعنا من أجلها، إنها ليست أسلحة مجانية فمنذ أن بدأت العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية؛ قمنا بشراء كل شيء بالمال».


وأضاف: «كانت لدينا استراتيجية لتحويل معظم تسلحنا إلى دول أخرى، ولكن عندما أصبح ترامب رئيسًا قمنا بتغيير استراتيجيتنا للتسلح مرة أخرى للـ10 أعوام القادمة لنجعل أكثر من 60% منها مع الولايات المتحدة الأمريكية ولهذا السبب خلقنا فرصًا من مبلغ الـ 400 مليار دولار، وفرصًا للتسلح والاستثمار، وفرصًا تجارية أخرى. ولذلك فإن هذا يُعد إنجازًا جيدًا للرئيس ترامب وللسعودية. كما تتضمن تلك الاتفاقيات أيضًا تصنيع جزء من هذه الأسلحة في السعودية، وذلك سيخلق وظائف في أمريكا والسعودية، تجارة جيدة وفوائد جيدة لكلا البلدين، كما أنه نمو اقتصادي جيد، بالإضافة إلى أن ذلك سيساعد أمننا».


وردا على سؤال بأن ترامب أبلغ المملكة بأنها لن تبقى لأسبوعين دون الولايات المتحدة، أكد أن «السعودية كانت موجودة قبل الولايات المتحدة الأمريكية إنها موجودة منذ عام 1744، أعتقد قبل أكثر من 30 عامًا من وجود الولايات المتحدة الأمريكية»، موضحا أن السعودية تحتاج إلى ما يقارب ألفي عام لكي ربما تواجه بعض المخاطر. لذلك أعتقد بأن ذلك غير دقيق.


وأشار إلى أن «الرئيس ترامب إذا كان يقول أشياء سيئة فهو صديق والأصدقاء دائما ما يقولوا أشياء جيدة وأشياء سلبية، لذلك فإن العلاقات بنسبة 99% جيدة حتى وإن كانت بنسبة 1% غير جيدة فأنا أحب العمل معه».