قطر تسعى إلى تقويض نظام الحكم في جنوب أفريقيا

عدن لنج / متابعات

كشفت صحيفة آند جارديان، الصادرة في جنوب أفريقيا، أن العلاقات الدبلوماسية بين بريتوريا وقطر متوترة في أعقاب لقاء تميم الرئيس السابق زوما، الشهر الماضي، رغم رغبة البلاد في عدم إتمام الأمر.

وتؤكد هذه الأنباء مساعي تنظيم الحمدين في قطر إلى تقويض نظام الحكم في جنوب أفريقياً .

ونقلت الصحيفة عن مصادرها، إن وزارة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب إفريقية غير راضية عن اللقاء الذي يقال إنه جرى بناء على توصية من مانديلا مانديلا الحفيد الأكبر للزعيم الراحل نيلسون مانديلا.

وأشارت الصحيفة إلى أن مانديلا الحفيد، الذي كان موجوداً في الدوحة من أجل حدث ثقافي تستضيفه سفارة جنوب إفريقيا، التقى أمير قطر قبل فترة قصيرة على اللقاء بين الأخير وزوما، لافتة إلى أنه خلال المحادثة يقال إن مانديلا شجع إتمام اللقاء مع زوما.

لكن مانديلا نفى الأمر، قائلاً: «ذهبت من أجل تطوير مكان ميلاد نيلسون مانديلا «مفيزو»، والقمة الإفريقية التي ستنعقد في نوفمبر. ذهبت إلى هناك بصفتي رئيس البيت الملكي لمانديلا لتقديم العائلة الملكية له»، مشيراً إلى أن أمير قطر كان مهتماً بلقائه، وطلب منه لقاء شقيقته التي تترأس مؤسسة قطر.

وأوضح مانديلا أنه طلب منه الاحتفال بيوم التراث لجنوب إفريقيا في سفارة البلاد في قطر، قائلاً: «لم ألتق الرئيس زوما في قطر. لم أره، ولم أعلم حتى إن كان هناك، حتى عدت إلى جنوب إفريقيا حينها علمت أنه ذهب».

وقال مسؤول حكومي بارز إن مجتمع الاستخبارات في جنوب إفريقيا كان «غير مرتاح» حيال الدور الذي لعبه مانديلا، لافتاً إلى أنه يترتب الآن العمل على التحقق من الأسباب الحقيقية أو الغرض من وراء الزيارة، «والأمر الذي من المهم التأكد منه هو ما إذا كان زوما انتهك أي بروتوكول».

وكانت صحيفة «ساوث أفريكا» الجنوب إفريقية ذكرت في وقت سابق أن الرئيس السابق زوما أجرى زيارة سرية إلى الدوحة للقاء أمير قطر لتلقي الأموال للإطاحة بالرئيس الحالي. وأوردت الصحيفة أن الزيارة تمت دون علم الرئاسة أو سفارة جنوب إفريقيا، وأن الرئيس سيريل رامافوزا ووزيرة العلاقات الدولية والتعاون لم يكتشفا أمر الرحلة إلا بعدما أبدى سفير بريتوريا بالدوحة قلقه حيال الأمر.

وتعتقد رئاسة جنوب إفريقيا ووزارة العلاقات الدولية والتعاون أن رجل الأعمال فيليب سولومونز، المقيم في الدوحة، وجايتون ماكنزي، حليف زوما المعروف، هما من رتبا أمر الرحلة، طبقاً لصحيفة «ذا سيتزن» .