بتكلفة بلغت مليون ريال سعودي.. افتتاح خط يربط مديريتي (يهر - المفلحي) بيافع

عدن لنج / فواز الحنشي
دشّن قيادات السلطة المحلية بمديريات يافع محافظة لحج صباح اليوم افتتاح المرحلة الأولى من طريق"يهر شعب بن سعد - لعدان عبادل المفلحي" الذي يربط بين مديرتي يهر والمفلحي والبالغ طوله 6 كم، وتكلفته مليون ريال سعودي ونُفّذ على نفقة الأهالي والمغتربين من أبناء المفلحي ويهر.
 
 
 
ورحّب الاستاذ عبدالكريم عبادل بالضيوف وقدم الشكر للداعمين ورجال الخير   كما تحدث  المدير التنفيذي لمشروع خط "يهر - المفلحي" عبد القوي يحيى عبادل  مرحبا بالضيوف الحاضرين ووجه من خلالهم كلمة شكر للمغتربين والداعمين الذين كان لهم شرف تمويل هذا الشريان الحيوي.
 
 
وأوضح مدير مديرية المفلحي "عمار الذرحاني" الأهمية التي يمثلها افتتاح خط "شعب بن سعد - لعدان عبادل" الذي يخدم ما يزيد عن 80 ألف نسمة، ويختصر المسافة من 28 كم في الخط السابق (يهر - لبعوس - المفلحي) إلى 6 كم ( يهر - المفلحي).
 
 
وأضاف الذرحاني أن المشروع كان حلم بالنسبة للأهالي واليوم خرج للنور وتحقق بفضل الله ثم بدعم المغتربين من أبناء يافع عامة ورجال الخير الذين أبهرو الجميع بتنفيذ مشاريع عجزت عن تنفيذها الحكومات المتعاقبة، مشيراً إلى أن هذه المبادرات لا تعفي الدولة ومن خلفها التحالف العربي عن القيام بواجبهم بل الواجب عليهم المساندة والدعم والتشجيع خصوصاً والمغتربين قد تركو مواطن اغترابهم في دول الجوار بسبب القرارات التي أثقلت كاهلهم وعادو إلى مناطقهم.
 
 
وعلّق مدير عام مديرية يهر عبد الرب الجعفري على حدث افتتاح خط(يهر - المفلحي) أن العالم أصبح قرية ونحن لا زلنا نقطع ساعات طويلة للتنقل بين قرية وأخرى في إطار المديرية نفسها، وخلق الله تعالى هذه الأرض ذات التضاريس الصعبة ولكنّه خلق أهلها وجعلهم أولو قوة وأولو بأس شديد، وبالتعاون والتكاتف استطاعو أن يطوّعو الجبال لمصلحتهم ليبلغو القمّة في غضون لحظات.
 
 
وقال قائد الحزام الأمني بمحافظة لحج وقطاع يافع "جلال الربيعي" أن تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في يافع يأتي بعد الاستقرار الأمني الذي نعمت به يافع بعد دخول قوات الحزام الأمني، وبهذا الصدد نوّجه التحية والتقدير لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة التي هي واقفة بجانبنا في كل الظروف وبمختلف المجالات أمنياً وخدمياً.
 
 
وفي حفل الافتتاح الذي أقيم بقرية "بن عبادل" قص شريط الافتتاح السيّد عبد ربه أحمد بالنيابه عن جميع فاعلين الخير بالمشروع بحضور وكيل محافظة لحج عبد الرحمن الجهوري، ومدير عام مديرية يهر عبد الرب الجعفري، ومدير عام مديرية المفلحي عمار الذرحاني، ومدير عام مديرية لبعوس اللواء صالح العيسائي وامناء عموم يهر والمفلحي ، وقائد الحزام الأمني بمحافظة لحج جلال الربيعي، وممثل حلف أبناء يافع جمال اليزيدي، ومنسق المنظمات الدولية أحمد الوالي، واعضاء من المجالس المحلية والانتقالية بيافع وعدد من الشخصيات الاجتماعية والداعمين ورجال الخير  ووسائل الإعلام.
 
 
وكرّم قائد الحزام الأمني بمحافظة لحج "جلال الربيعي" اللجنة المشرفة على تنفيذ المشروع بالميدان.
 
 
وأقيمت مأدبة غداء حضرها المئات من أبناء يهر والمفلحي ويافع عامة.
لمحة مختصرة على طريق فرزة يهر شعب بن سعد لعدان عبادل المفلحي 
 
 
تسمية المشروع  ...طريق فرزة يهر شعب بن سعد المفلحي 
طول المشروع 12.9كم يبداء من نقطة الصفر في الخط الاسفلتي المفلحي (النجاد) 
ويمر بمناطق ذات كثافة سكانية رهوه ضيك 
ال بن كرام-  الجهاور - تب - الصومعة -اعلي عشة -المحراس -لعدان عبادل -رهوة بن ظفر -حذرة -لكمة الحربي وينتهي بالخط الاسفلتي بفرزة يهر (سوق يهر )
*المسار من نقطة الصفر النجاد الى نقطة 6كم لعدان عبادل طريق ترابية تمر فيها السيارات
* من النقطة 6كم الى النقطة 10كم  (رهوة بن ظفر ) مسار غير منفذ وهو ما تم تنفيذه مؤخر (المرحلة الاول ) 
المسار من رهوة بن ظفر نقطة 6كم الى سوق يهرنقطة 12.9كم  طريق ترابية وتم فيها السيارات من سابق ..
عدد المستفيدين اكثر من 100الف .. 
تم تدشين افتتاح المرحلة الاولى الاولى من المشروع شق من لعدان الى رهوة بن ظفر بطول 4كم بحضور قيادات محلية وامنية وعدد من الداعمين والمستفيدين وممثلين عن منظمات محلية ودولية وبكلفة مليون  ريال سعودي بتمويل وتنفيذ اهلي ودعم فاعلي الخير واصحاب الايادي البيضاء ...ويدخل ضمن هذا المبلغ بوكلين واداوات شق ومعدات اخرى 
اتجاهات العمل بمسارين متوازيين 
المسار الاول 
الاستمر في المرحلة الثانية للمشروع 
 تنفيذ الاعمال التالية عمل  الحمايات والتوسعة ومخارج الامطار والسيول في المسار الذي تم تنفيذة وكذا تسوية المواقع الصعبة في  الاتجاهين المنفذه من سابق ( لعدان - اعلي عشة- النجاد - ورهوه مكر فرزة يهر ... 
المسار الثاني المتابعة لاعادة اعلان مناقصة المشروع من قبل مشروع الطرق الريفية 
*المشروع حلم رواد الاهالي منذوا ماقبل عام 90 وتم اعتماده مرات كثيرة وكان اخرها اعلان مناقصة تنفيذ المشروع بالعام 2014م من قبل مشروع الطرق الريفية وتمويل الصندوق العربي للانماء ( الكويت ) ولم يتنفذ بسبب الاحداث الذي تشهدها البلاد وتماطل الجهات الحكومية .....
*متابعة اعادة اعلان مناقصة تنفيذ المشروع لدى السلطات المحلية والجهات الممولة والمنفذة ..
اهمية المشروع ::
الخط تستفيد منه و يربط اربع  مديريات (يافع -المفلحي -يهر -الحد 
-يعتبر منفذ ثاني لمديريات يافع بعد طريق نقيل الخلا..
-يمر بمناطق ذات كثافة سكانية كبيرة تتجاوز 100الف نسمة ومسار الطريق انسيابي ولا يوجد منحدرات صعبة قد تشكل خطر على حركة السيارات ولا توجد في مسار الطريق اودية ومخارج السيؤل ...