تحالف رصد يدين استخدام مليشيا الحوثي المدنيين بالحديدة دروعا بشرية

عدن لنج/متابعات
ادان التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان(تحالف رصد)استخدام مليشيا الحوثي الانقلابية منازل المدنيين في أحياء مستشفى الثورة والربصة والجامعة بمحافظة الحديدة وتحويلها الى ثكنات عسكرية، وقيامها بزراعة شبكة ألغام بداخلهاواحتلال المباني المرتفعة وجعل الأدوار الأرضية منها مخابئا لمسلحيها.
 
وقال التحالف في بيان تلقت وكالة الانباء اليمنية(سبأ) نخسة منه "انه يتابع مجريات الأحداث الأخيرة في الحديدة وما آلت إليه الأوضاع الإنسانية نتيجة تمترس مليشيا الحوثي الانقلابية داخل الاحياء السكنية المكتظة بالمدنيين، مستنكرا استخدامهم من قبل المليشيا كدروع بشرية وإثارة حالة من الهلع والخوف في أوساط المدنيين".
 
واشار الى قيام أفراد من المليشيا الحوثية بطرد المرضى والأطباء من أقسام الطوارئ في مستشفى 22 مايو وتمركزوا داخلها واستخدموها كثكنات عسكرية، وقاموا بمنع حركة سيارات الإسعاف التي تقل الجرحى من المدنيين ..لافتاً الى ان مثل هذا السلوك يؤدي إلى نتائج كارثية تطال العاملين والمرضى في المستشفى ..مؤكداً ان تلك التصرفات تعدانتهاكا صارخا لوفق قواعد القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الانسان.
 
ودعا التحالف اليمني جميع الأطراف إلى حماية المدنيين وفتح ممرات امنة لخروج المدنيين من المدينة وكذا السماح بإدخال المساعدات الإنسانية  ومراعاة قواعد القانون الدولي الإنساني .