من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الأحد 16 ديسمبر 2018 07:01 صباحاً

آخر الاخبار
أخبار محلية

ندوة المؤرخ " سعيد عوض #باوزير" توصي بتصحيح تسمية ثانوية الغيل للبنين

عدن لنج / صلاح بو عابس الاثنين 19 نوفمبر 2018 12:07 صباحاً


المكلا /18 نوفمبر 2018 /


أوصت الندوة الثقافية عن المؤرخ والمفكر والشخصية الوطنية الأستاذ "سعيد عوض باوزير" التي نظمتها بمدينة المكلا مؤسسة أحفاد العباس للتنمية بمناسبة الذكري ال (40) لرحيله، بتصحيح تسمية ثانوية الغيل للبنين إلى "ثانوية سعيد عوض باوزير" بعد استبعاد منها كلمة "الفقيد" التي ليست لها مناسبة إطلاقا، وذلك تكريما لهذه الشخصية التربوية والوطنية الفذة الحاضرة فينا بروحها وفكرها واثارها الخالدة من كتابات وأشعار ومؤلفات .


ودعت الندوة في التوصيات الصادرة عنها إلى "الاحتفاء بذكريات أعلامنا باعتبارها فرصة للتعريف بنتاجاتهم المعرفية والإبداعية" ، واعطاء "العناية بتاريخ الأسر الحضرمية ذات الحضور العلمي والإصلاح الاجتماعي".


وحثت على "إطلاق تسمية أعلامنا على بعض المؤسسات التربوية والثقافية والأكاديمية والشوارع الكبيرة"، و"العناية بما يخلفه أعلامنا من مكتبات بعرضها منسوبة لهم في مواضع عامة".


كما أوصت الندوة على "جمع أعمال باوزير ولاسيما الإبداعية في أعمال كاملة"، مؤكدة على ضرورة "رفد مقررات التعليم بسير ونبذ عن أعلام حضرموت ونماذج من إنتاجاتهم" .. كما حثت على "طباعة أوراق الندوة في كتاب لحفظها وتوثيقها".


وقد قدم للندوة التي شارك وحضورها نخبة من الباحثين والأدباء والإعلاميين والمهتمين بالشأن الثقافي والمعرفي ، تسع أوراق تناولت جوانب مختلفة من حياة المؤرخ والمفكر " باوزير" وجهوده في البحث والتوثيق والتربية والتعليم والتراث وموقفه من تدخل الاستعمار البريطاني في المنطقة، وإسهاماته في إدارة المكتبات.

المزيد في أخبار محلية