حق تنفذ حلقة نقاشية ميدانية للمشاركات في الدورة التدريبية والتأهيلية الثانية بـ #جعار

عدن لنج / خاص

 

ضمن فعاليات الدورة الثانية من برنامج ( رائدات مجتمعيات من أجل أبين ) نظمت منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات اليوم الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م حلقة نقاشية ميدانية في روضة البراعم بمدينة جعار التي تم اختيارها كإحدى المبادرات المجتمعية الرائدة التي تسد حاجة مهمة للمجتمع المحلي في ظل انتهاء دور الدولة في هذا المجال وتوقف رياض الأطفال الحكومية عن العمل وإغلاقها منذ سنوات طويلة .


وفي الجلسة الأولى الصباحية قامت الأستاذة روزا جامع رئيس مجلس الإدارة ومديرة الروضة باصطحاب المشاركات في الدورة في جولة تعريفية واستطلاعية للشعب والمكاتب وساحة الألعاب ومسرح الروضة ثم قدمت الأستاذة ليزا أمام المشاركات في الجلسة مداخلة وافية عن الروضة منذ أن كانت حلما وفكرة الى أن أصبحت واقعا ملموسا مستعرضة الاجراءات اللازمة لتأسيسها ومراحل تطورها ونموها وبيانات الأطفال الملتحقين بها على مدى السنوات السابقة من عمرها .


وذكرت الأستاذة روزاء جامع أن السعي الى الربح لم يكن هو المحرك والدافع الأساسي الذي جعلها تتجه الى إنجاز هذا المشروع الريادي وإنما كان الدافع الأساسي هو إرضاء ضميرها التربوي والتعليمي بالدرجة الأولى وإيجاد صرح لاحتضان الأطفال في ظل إغلاق روضة الأطفال الوحيدة الحكومية التي كانت في مدينة جعار ومن هنا بدأت فكرة المشروع والتخطيط له وتأمين المتطلبات المادية والبشرية لتنفيذه ومع ذلك فإن استمرار المشروع الناجح لابد له من عوائد تضمن تشغيله وتطويره واستمراره ، كما أشارت الى عدد من المعوقات والصعوبات التي واجهتها أثناء تنفيذ مبادرتها الريادية وكيفية تجاوزها والتغلب عليها .


بعد ذلك انعقدت الجلسة الثانية المسائية من الحلقة النقاشية التي أدارتها الأستاذة إندى الصلاحي حيث قامت المشاركات بالحوار النقاشي والعصف الذهني لاستخلاص التوصيات والمخرجات على ضوء التجربة الريادية لروضة البراعم في سد حاجة مجتمعية كانت ماسة جدا للمجتمع المحلي ، وقد توصلت المشاركات الى عدد من التوصيات والمخرجات من بينها :


- دعوة السلطات المحلية ومؤسسات الدولة الى دعم مشاريع الرائدات المجتمعيات وتسهيل إجراءات تنفيذها وتقديم المشورة لهن وتشجيعهن وتكريمهن .
- التأكيد على ضرورة التقيد بالتخصص عند تنفيذ المبادرات الريادية المجتمعية ذات العلاقة بالمجالات النوعية كالصحة والتربية والهندسة والتدريب المهني.
- العمل على تشكيل فريق عمل من المشاركات في برنامج رائدات مجتمعيات من أجل أبين لإقامة مشروع مشترك في مجال الخياطة والتنجيد بتمويل ذاتي عند التأسيس ودعوة منظمة حق للإسهام في دعم المشروع ورعايته كتجربة وتطبيق عملي لمخرجات البرنامج .
- ضرورة قيام مكتب الإعلام والإعلاميين والصحفيين وقادة الرأي العام بتسليط الأضواء على المشاريع والمبادرات المجتمعية الريادية وتعميم تجاربها تشجيعا للمجتمع على دعم هذه المشاريع وإعادة انتاجها في مجالات أخرى داخل المجتمع.


هذا ومن المقرر ضمن جدول فعاليات الدورة الثانية من برنامج منظمة حق أن تنفذ المنظمة صباح يوم غد الخميس 22 نوفمبر 2018م الحلقة النقاشية الأخيرة في هذه الدورة في قاعة نور بمدينة زنجبار لاستخلاص التوصيات والمخرجات العامة للدورة الثانية من برنامج رائدات مجتمعيات من أجل أبين ثم تقيم المنظمة حفلا ختاميا للدورة الثانية توزع فيه الشهادات التقديرية للرائدات المجتمعيات المشاركات فيها .


صادر عن منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات
الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م