من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع السبت 19 يناير 2019 10:37 صباحاً

آخر الاخبار
عربي و دولي

من باكستان إلى الغابون.. انقلابات عسكرية "فشلت في ساعات"

عدن لنج / متابعات الثلاثاء 08 يناير 2019 04:01 صباحاً

في محاولة للإطاحة بالرئيس المريض، قاد ضابط بجيش الغابون محاولة انقلاب عسكري، تمكنت بعدها السلطات الموالية لعلي بونغو من اعتقاله، وإعلان فشل العملية التي استمرت لساعات قليلة.

 

وتضاف محاولة الانقلاب الفاشلة التي قام بها كيلي أوندو أوبيانغ، الذي يصف نفسه بأنه ضابط بالحرس الجمهوري في الغابون، إلى قائمة طويلة من الانقلابات العسكرية التي تم إجهاضها في وقت قصير، نستعرض أبرزها على النحو التالي:

 

انقلاب بمسدس

 

في التاريخ العربي الحديث، يشتهر العميد ركن اللبناني عزيز الأحدب بانقلابه "التلفزيوني" الذي فشل في أيام معدودة.

 

وفي 1976 استغل قائد المنطقة العسكرية في بيروت الأحدب الوضع الفوضوي خلال الحرب الأهلية اللبنانية، وأعلن البيان الأول من محطة التلفزيون، وأمامه مسدس على الطاولة.

 

حينها قال الأحدب إن حركته "إصلاحية" تهدف إلى إنقاذ ووحدة الجيش، وإقالة  الرئيس آنذاك سليمان فرنجية، وانتخاب رئيس جديد.

 

أعلن الأحدب الطوارئ ومنع التجول في بيروت، لكن مساعيه لم تقابل بترحيب باقي الوحدات في الجيش التي رفضت الانضمام بقطعها العسكرية إليه، وآلت محاولة العميد الركن إلى الفشل.

 

 الكابتن سولو يستولي على السلطة

 

في عام 1997، شهدت زامبيا محاولة انقلاب فاشلة، استمرت لثلاث ساعات فقط.

 

ففي تمام الساعة السادسة ذات صباح، أعلن رجل سمى نفسه الكابتن سولو، عبر الإذاعة الحكومية، أنه استولى على السلطة، وأن قادة الجيش والشرطة أقيلوا من مناصبهم، وأن الرئيس حينذاك فريدريك تشيلوبا أمامه حتى الساعة التاسعة مساء كي يستسلم أو يواجه القتل.

 

لكن الرئيس ظهر سريعا على الهواء، ليعلن اعتقال 6 أشخاص، ويشكر قوات الجيش على أداء "مهمتها بنجاح".

 

مخاطرة بالطائرات

 

في عام 1999، بدأت معركة السيطرة بين قائد الجيش حينذاك الفريق أول برويز مشرف ورئيس الوزراء الباكستاني حينذاك نواز شريف الذي سعى لإزاحة رجل الجيش القوي.

 

علم مشرف، خلال زيارة له إلى سريلانكا، أن شريف يعتزم إزاحته من منصبه، فأسرع في السفر جوا من مطار العاصمة كولومبو إلى مدينة كراتشي.

 

رفضت أبراج المراقبة الجوية في مطار كراتشي السماح لطائرة مشرف، التي كان على متنها 200 راكب، بالهبوط على الأرض، وأمرت الطيار بتحويل اتجاهها إلى سلطنة عمان أو إلى الهند، لكن مشرف أمر قائد الطائرة بالاستمرار في التحليق فوق كراتشي، رغم انخفاض مستوى الوقود إلى درجة خطيرة.

 

وبالفعل هبطت الطائرة بأمان بعد أن حاصر جنود موالون لمشرف برج المراقبة الجوية، وبعد ساعات أعلن تمكنه من السلطة في باكستان.

 

ليلة الـ12 ساعة

 

 

 أعلنت تركيا محاولة انقلاب فاشلة في يوليو عام 2016، حينما أغلقت قوات متمردة بالجيش الجسور فوق مضيق البوسفور في إسطنبول.

 

واستخدمت قوات الجيش المنشقة التلفزيون الحكومي لتعلن أنها استولت على السلطة لحماية الديمقراطية من الرئيس رجب طيب أردوغان.

 

لكن المحاولة، التي استمرت لـ12 ساعة، فشلت في نهاية الأمر.

المزيد في عربي و دولي