الشأن اليمني في الصحف الخليجية الصادرة اليوم الجمعة

عدن لنج / متابعات

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الجمعة، العديد من القضايا، في الشأن اليمني على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان "تجدد المعارك في محيط صنعاء، قالت صحيفة "الإمارات اليوم" إن جبهات نهم شمال شرق العاصمة اليمنية صنعاء، شهدت مواجهات عنيفة بين الجيش اليمني وميليشيات الحوثي الإيرانية، في تباب جبل القرن، فيما أعلنت المنطقة العسكرية الخامسة بدء التحرك العسكري لمساندة حجور في حجة، بينما قامت الميليشيات بتفجير مدرسة في مدينة زبيد، لتحرم 1151 طالباً وطالبة حقهم في التعليم.

وبحسب الصحيفة دارت معارك عنيفة بين قوات الجيش اليمني من جهة، وميليشيات الحوثي الإيرانية من جهة أخرى، في جبهات نهم الواقعة شمال شرق صنعاء، تركزت في المواقع والتباب المحيطة بجبل القرن الاستراتيجي.

وأكدت مصادر ميدانية للصحيفة  تمكن الجيش من إفشال محاولة تسلل للميليشيات باتجاه مواقع الجيش في جبل القرن ومواقع بران والقتب والحول وجبال يام الاستراتيجية، تخللها تبادل للقصف المدفعي بين الجانبين، مشيرة إلى أن المعارك خلفت قتلى وجرحى.

وفي سياق آخر نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن مصادر يمنية قولها، غادرة مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث أمس (الخميس) صنعاء دون تحقيق أي تقدم في ملف الحديدة والملفات الأخرى جراء وضع المليشيا الانقلابية اشتراطات وعقبات جديدة أمام جهوده.

وقالت المصادر إن «الحوثيين انقسموا إلى ثلاث فرق في إطار خطة لعب الأدوار لإفشال جهود السلام، إحداها يديرها رئيس المجلس السياسي الانقلابي مهدي المشاط ومعه محمد عبدالسلام وقدم وعودا تؤكد أنهم جاهزون للتنفيذ، وأخرى ممثلة برئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي وأبوعلي الحاكم الذي وجه باستهداف الفرق الفنية ويقف وراء الخروقات، فيما تمسك زعيم المليشيا الإرهابية عبدالملك الحوثي بوضع اشتراطات لتنفيذ اتفاقية الحديدة التي ترتكز على فتح مطار صنعاء الدولي وإعادة البنك المركزي إلى صنعاء»، مؤكدة أن الـ4 أيام التي قضاها غريفيث بين صنعاء والحديدة لم تفرز أي نتائج.

وسلطت صحيفة "العربي الجديد" الضوء على تنفيذ مقاتلات التحالف ، الخميس، غارات استهدفت حي الشعب بمنطقة سعوان شرقي العاصمة صنعاء، الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

يأتي ذلك بعد ساعات من مغادرة المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، صنعاء، مختتماً بذلك جولة جديدة من مساعيه الدبلوماسية للدفع باتجاه تطبيق اتفاق السويد بين الأطراف اليمنية.

ووفقا للصحيفة ، استهدفت الغارات حي الشعب في منطقة سعوان شرقي المدينة، فيما استمر تحليق المقاتلات لنحو ساعة في سماء المدينة عقب الغارة.