"رمضان في #عدن".. أكلات تتقدم المائدة #العدنية

عدن لنج/ خاص
بكل ما لذ وطاب تتنوع  موائد الإفطار  العدنية  بين الأطعمة الخفيفة المغذية والحارة والمقليات التي تحضر بطرق بسيطة، ففي مقدمتها السمبوسة  والباجية من أشهي وأطيب المقبلات الساخنة على السفرة العدنية وقد اشتهرت السمبوسة كأهم الأكلات المميزة والتي لا تكاد تخلو منها مائدة في هذا الشهر الفضيل، إضافة إلى الفلوري و الكاتلكس المحضر من البطاطس المهروسة والبقسماط .
 
ومن الأطباق الرئيسية  في مائدة الافطار الشوربة فهي أم الأكلات على مائدة الإفطار بعدن وتحضر من حبوب القمح المجروش مع اللحوم البيضاء أو الحمراء ، ويرافقها العترو الشفوت.
 
وأما العصائر بحكم الجو الحار في مدينة عدن فيتقدمها عصير الليمون والشوربت وهو عبارة عن حليب مع عصير الفيمتو وغيرها من العصائر.
 
من الحلويات الرمضانية  المفضلة لدى أهل عدن،  اللبنية  التي تكون حاضرة بقوة في الموائد الرمضانية والبدنج والجيلي إضافة إلى مقرمشات بنت الشيخ.
 
كما تحرص الأسر على إعداد وجبة العشاء فغالبا ما تكون الصيادية التي تتكون من الأزر والسمك ، أو الزربيان الذي يتكون من الأزر واللحم ، أو المطفاية والصانونة  التي تقدم مع الأرز.
 
موائد الإفطار العدنية مازالت  تحتفظ بهويتها بالرغم من روح التغيير التي طغت على كثير من العادات الاجتماعية والغذائية فيها التي جاءت إلينا سواء من الخارج عبر القنوات الفضائية أو من المحافظات الأخرى ، إلا أن  العديد من الأسر تحرص على إضافة أكلات مغايرة لموائد إفطارها خلال رمضان كنوع من التغيير.