انتقالي #خنفر يقيم امسية رمضانية عن القضية الجنوبية وتعزيز هويتها

عدن لنج/خاص

برعاية المجلس الانتقالي الجنوبي م/ ابين وتحت اشراف الدائرة السياسية للمجلس الانتقالي م/ خنفر اقيمت مساء يوم امس الاحد امام مبنى بريد جعار بمدينة جعار امسية رمضانية تحت عنوان القضية الجنوبية وتعزيز هويتها للباحث والكاتب محمد ناصر العولقي الذي تطرق في حديثه عن تشكيل الهوية الوطنية الجنوبية في منطقة دلتا ابين مدينة جعار .

 

 

حيث اعطى نبذة تاريخية عن بداية تشكيل الهوية الجنوبية في خمسينيات القرن الماضي كمكون سياسي تحت مسمى رابطة ابناء الجنوب العربي وتنادي بجنوب عربي.

 

واشار الى العراقيل التي واجهت هذا المشروع من حرب شوعاء من المكونات والتنظيمات السياسية في الوطن العربي في تلك الفترة .

 

ونوه العولقي الى تجسد الهوية الوطنية في عام 1964 م بظهور لجنة ابين الزراعية التي اسسها الانكليزي هرتلي والتي لم تكن مشروعا اقتصاديا فحسب بل مشروعا اجتماعيا وثقافيا وحضاريا تكون في مدينة جعار عاصمة سلطنة بني قاصد.

 

واشار العولقي الى نجاح الهوية الجنوبية التي تبناها المجلس الانتقالي الجنوبي الذي اعتمد على القاعدة الجماهبرية عكس الرابطة التي اعتمدت على النخب السياسية.

 

مشيرا الى ما يوحد الجنوبين في هوية واحدة من خلال التراث والفن وحكايات الجدات ودعاء الى تنميتها.

 

واوضح في مداخلته الى القوى التي تقف ضد الانتقالي مشيرا اليها باثارت النعرات وتسعى الى تفتيت النسيج الاجتماعي الجنوبي.

 

مختتما حديثه ان الهوية الجنوبية يمتلمها كل فرد الى عام 1990م والتي حصل عليها في ظل دولة الجنوب.

 

 

ثم قدم الاستاذ صالح عبدالله سند الفضلي قصيدتين شعريتين نالت استحسان الحاضرين.

 

ثم قدم الاستاذ ناظم الفقير مداخلة عن الاهتمام بالنشىء والشباب وتعريفهم بالهوية الجنوبية ودعا المجلس الانتقالي الى اقامة مخيمات صيفية يتعرف من خلالها الشباب على هويتهم الجنوبية.

 

حضر الامسية الاخ فيصل باعرفة رئيس انتقالي خنفر ونائبه حيدره صائل واعضاء الهيئة التنفيذية بالمجلس ورؤساء واعضاء المراكز الانتقالية وجمع من المواطنين.