كيف تمكن #الحزام_الامني بـ #لحج من هزيمة الجماعات الارهابية ؟!

عدن لنج/خاص

 

 

استطاعت قوات «الحزام الأمني» في محافظة لحج من تحقيق نجاحات متواصلة منذُ تأسيسها بدعم كامل من دولة الامارات العربية فقد تمكنت وفي خلال وقت قصير من تطهير المحافظة من عناصر الإرهاب وتثبيت الأمن والاستقرار في عموم المحافظة .


حيث نفذت قوات «الحزام الأمني» خلال السنوات الماضية عمليات مداهمة لاوكار التنيمات الارهابية في العديد من المزارع والمنازل وأسفرت عن اعتقال عدد كبير من قيادات التنظيمات الإرهابية، ومصادرة كميات كبيرة من المواد المتفجرة والألغام والعبوات الناسفة، وتفكيك عدد من السيارات المفخخة، وهو ما أسهم في تراجع عدد عمليات الاغتيالات والتفجيرات في المحافظة


وتنتشر اليوم نقاط الحزام الامني على طول الطريق الواصلة بين محافظات تعز والعاصمة عدن وتنشر في مداخل القرى وحققت نجاحات في ضبط المئات من السيارات التي تحمل اسلحة مهربة ومواد مخدرة وسجائر مهربة ونقود مسروقه ومواد متفجرة وغيرها ..
وقال مدير امن لحج العقيد صالح السيد إن "النجاحات والإنجازات الأمنية التي تحققت في لحج هي حصيلة الجهود الكبيرة والأدوار البطولية لمنتسبي الحزام الأمني الذين أخذوا على عاتقهم المهمة الكبرى لمواجهة العناصر الإرهابية المسلحة".


وقال السيد في تصريح صحفي إن "قوات الحزام الأمني التي أسندت إليها مهمة تحرير لحج من سيطرة المتشددين دخلت في مواجهة معها، وتمكنت من طردها من المدينة، ومواصلة ملاحقتها إلى أوكارها رغم العمليات الدموية التي كانت تنفذها بين لحظة وأخرى ضد الجنود بالنقاط واستهداف القيادات". موضحاً أنه "وبفضل إرادة واستبسال رجال الحزام الأمني والبطوﻻت والتضحيات التي اجترحوها، تم كسر شوكة قوى الإرهاب، وسلم معظمهم أنفسهم للسلطات الأمنية".


ورصدت قيادة الحزام الامني بمحافظة لحج في تقريرها السنوي الاول انجازاتها التي حققتها خلال عام 2018م المنصرم شهد العديد من الانجازات المشرفة في كافة الجوانب الامنية والقتالية والتدريبية التي حققتها قوات حزام لحج، وتمكنت من خلالها توسيع رقعة سيطرتها الامنية في المحافظة”.


وقالت قيادة حزام لحج في تقريرها السنوي الأول : ان عام 2018م شهد إنشاء قطاعات جديدة واستحداث نقاط امنية، وتفعيل مهام الدوائر الإدارية ورفدها بالكادر المؤهل والمعدات المطلوبة، وسبق كل ذلك إنشاء مقر لقيادة قوات الحزام الأمني في المحافظة ليكون مركزاً رئيسياً للإدارة العامة للقيادة والسيطرة .


وأوضح التقرير الى النجاحات التي حققتها قوات الحزام الأمني في السيطرة على الأوضاع الأمنية التي كانت تلقي بتعقيداتها على محافظة لحج وخاصة في مجال مكافحة الارهاب والجرائم الجنائية ومكافحة التهريب ذلك بفضل الدعم السخي المقدم من قيادة قوات التحالف العربي ممثلة بدولة الإمارات العربية المتحدة وبفضل التنامي المتصاعد عمودياً وأفقياً في بناء قدرات القوّات المادية والبشريةً وإنتشارها وتوسعها وتمددها على خارطة المحافظة خلال العام الماضي.
واشار التقرير ان قوات الحزام الامني مثلث الذراع القوي المساند للقوات الأمنية والسلطات المحلية في تثبيت الأمن والاستقرار وسطوة القانون وبسط نفوذ الدولة في مختلف مديريات ومدن وقرى المحافظة.


وأكد التقرير ان الوضع الامني في المحافظة بشكل عام نموذجاً ومفخرة يتباهى بها كل أبناء الجنوب الحالمون بعودة الأمن والإستقرار وسلطة النظام والقانون والطامحون لتأسيس قوات وطنية جنوبية نتيجة جهود قوات الحزام الأمني والعمل والتنسيق المشترك مع إدارة أمن المحافظة وذلك لما تمتعت به من جاهزية ويقظة دائمة وما حققته من افشال وإحباط للعديد من المخططات الارهابية والإجرامية والحيلولة دون تحقيق الاهداف الشريرة التي كان يخطط لها منفذو هذه الأعمال الارهابية الجبانة لينتهي العام 2018 دون تقييد أي جريمة ضد مجهول مقارنةً بالأعوام السابقة سواء تلك الأعوام التي سبقت عدوان المليشيات الإنقلابية الحوثية على الجنوب أو التي تلتها بعد تحرير المحافظة من المليشيات الحوثية.


وعرض التقرير السنوي الصادر عن قيادة قوات الحزام الامني اهم الإنجازات الامنية في محافظة لحج وفقاً للبلاغات العملياتية وما أفضت إليه التحقيقات:
* القبض على العديد من الخلايا الارهابية منهم قيادات في تلك التنظيمات واحالتهم إلى الجهات المختصة حيث تم القبض على عدد 5 اشخاص ارهابيين في عمليتين منفصلتين، احدها القبض على قيادي في تنظيم داعش والعملية الأخرى تم خلالها القبض على 4 اشخاص ارهابيين و بحوزتهم متفجرات تي ان تي، وكنترول تحكم يستخدم للتفجير عن بعد.
* تفكيك العديد من العبوات الناسفة والسيارات المفخخة قبل انفجارها: حيث تم تفكيك عدد سيارتين مفخخة في عمليتين منفصلتين وتفكيك عبوتين ناسفتين وضبط صاروخ لو.
* ضبط صواريخ كاتيوشا في احدى صحاري لحج كانت ضمن مخطط لإستهداف مطار عدن ومنشأت حيوية في ذلك الحين.
*رصد أي تحركات او تقدم للمليشيات الحوثية في جبهة البيضاء، وذلك للاستعداد القتالي في حالة حدوث أي طارئ وابلاغ العمليات المعنية بالإحداثيات للمعركة.
* القبض على العديد من المطلوبين امنياً البعض منهم بناءً على اوامر قبض قهري والبعض الآخر بناءً على بلاغ عملياتي.
واكد التقرير ان العام الحالي 2019م تتطلع قوات احزام الامني الى الريادة في العمل الأمني وتطبيق مبداء الثواب والعقاب وعام الضبط والربط العسكري والانتظام للوائح العسكرية المعمول بها والامتثال للأوامر وتنفيذها من خلال رفع وتيرة العمل التوعوي والتوجيهي بتكريم المميزين والمنتظمين ومعاقبة المخالفين وإعادة تأهيلهم اضافة الى دمج القوات وإعادة توزيعها وتطبيق نظام التدوير الوظيفي خلال هذا العام.