لجنة التحقيق لإنتهاكات حقوق الإنسان تزور سجون #أبين

عدن لنج/ متابعات
قام فريق عمل اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، يوم أمس، بالنزول إلى محافظة أبين، والتقى بكل من: رئيس نيابة الاستئناف، وقيادة السجن المركزي في محافظة أبين، في إطار برنامج النزول الميداني الذي ينفذه أعضاء اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان.
 
 
وشمل فريق عمل اللجنة الوطنية كلاً من: القاضية صباح أحمد العلواني، ود.غالب القعيطي، ومحمد مرشد، وراصديّ اللجنة (مرسي أحمد علي، وناصر عبدالله زيادة).
 
 
وخلال اللقاء، أكدت القاضي صباح العلواني أن طبيعة عمل اللجنة تقتضي إجراء النزول الميداني لمواقع السجون بهدف الاطلاع على أوضاع السجناء والتأكد من مدى تمتعهم بحقوقهم التي كفلها لهم قانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والقوانين الوطنية، فضلاً عن العمل على رصد وتوثيق والتحقيق بكافة الانتهاكات التي حدثت في المحافظة، كما دعت من جانب آخر كافة الجهات المعنية في المحافظة لسرعة البت في قضايا السجناء عبر تقديمهم للمحاكمة العادلة.
 
 
وخلال زيارة أعضاء اللجنة لمبنى نيابة استئناف محافظة أبين (المؤقت) وسجن المحافظة المركزي، جرى الاطلاع على طبيعة القضايا التي أنجزت النيابة ملفاتها، إضافة إلى مقابلة عدد من نزلاء السجن المركزي من الرجال وعنبر النساء، حيث تم الاستماع إلى طبيعة المعاملة التي يتلقونها، والاطلاع على أوضاعهم ومطالبهم التي من أبرزها "توفير الغذاء والدواء اللازم لهم" إضافة لمطالبتهم بسرعة البت في قضاياهم.
 
 
وفي المبنى المؤقت لنيابة الاستئناف في المحافظة، استمع فريق عمل اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان من القاضي أبوبكر أحمد الشقاع رئيس نيابة استئناف المحافظة، لأبرز الصعوبات والعراقيل التي تواجه عمل النيابة ومعاناتهم من بطء تنفيذ أوامر النيابة وعدم وجود ما يلزم من تنسيق بين مختلف نيابات المحافظة، ناهيك عن تعدد جهات التحقيق.
 
 
 كما اطلع فريق عمل اللجنة على عدد من القضايا التي انتهت النيابة من إجراء التحقيقات اللازمة لها، واستكمال ملفاتها تمهيداً لإحالتها للقضاء بغرض البت فيها.
 
 
من جانب آخر قام فريق عمل اللجنة أيضاً بالنزول إلى سجن شرطة زنجبار واللقاء بنائب مدير الأمن والنزول إلى عدد من مواقع المباني الحكومية والمنازل التي تعرضت للتدمير، بهدف الاطلاع على حجم الدمار الذي طال البنى التحتية في المحافظة وعمل ما يلزم من رصد وتوثيق.
 
 
رافق فريق عمل اللجنة، خلال زيارته، القاضي فهمي الحمومي وكيل نيابة السجون في نيابة استئناف محافظة أبين.