البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام: الألغام الحوثية تسببت في مقتل أكثر من 8 آلاف مدني

عدن لنج/خاص

كشف البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في اليمن، أن الألغام والعبوات التي زرعتها ميليشيات الحوثي تسببت في مقتل أكثر من 8 آلاف مدني بينهم أطفال ونساء وكبار السن.

 

وقال مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في اليمن، العميد الركن أمين العقيلي، في تصريح لوكالة الأنباء "سبأ"، اليوم الأربعاء، إن الألغام تسببت أيضا في مقتل 61 من العاملين في البرنامج الوطني لنزع الألغام وعدد كبير من المصابين والجرحى.

 

وذكر العقيلي، أن الألغام، أودت بحياة 5 خبراء دوليين ممن يعملون في المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن مسام، مشيرا إلى أنها لا تزال تهدد الكثير من أبناء اليمن وتمنعهم من العودة إلى منازلهم ومزارعهم وممارسة حياتهم الطبيعية".

 

وأكد مدير البرنامج الوطني ظهور مساحات واسعة بمحافظة تعز ملوثة بالألغام والعبوات الناسفة، ما يكشف عن فداحة الكارثة التي تقوم بها ميليشيا الحوثي الانقلابية.

 

وقال إن "الأراضي التي حررتها قوات الجيش في محافظة تعز ملوثة بالألغام والعبوات الناسفة؛ ما يؤكد استمرار مليشيا الحوثي في زراعتها، وهو ما يعني أن كافة المناطق التي ما زالت المليشيا تسيطر عليها ستكون مزروعة بالألغام.

 

وأوضح أن فرع المركز في تعز أرسل فريق نزع وتطهير بحسب خطة الاستجابة الطارئة وبالإمكانيات المتاحة وقد باشر عمله في نزع الألغام والعبوات الناسفة في المناطق المحررة حديثاً في مديرية المعافر.

 

وأشار إلى أن الفريق يعمل لفتح الطرقات وتأمين عودة النازحين إلى قراهم وبيوتهم وتسهيل ايصال المواد الاغاثية والاسعافية وتأمين المنشآت الحيوية والخدمية ومصادر المياه ومناطق الزراعة والرعي.

 

وأوضح العميد العقيلي، أن خطة الاستجابة الطارئة التي يعمل بها البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام تنص على سرعة التحرك والعمل في المناطق الآمنة من الحرب والملوثة بالألغام ومخلفات الحرب عالية التأثير على المدنيين من اجل سلامتهم وتأمين عودتهم بأمان.

 

وناشد المتجمع الدولي بالضغط على مليشيا الحوثي للتوقف عن زراعة الألغام والتي تسببت بكارثة إنسانية كبيرة في اليمن، لافتا إلى أن جهود البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام؛ أسفرت خلال ست سنوات من العمل، عن نزع وإتلاف أكثر من 689 ألف لغم وعبوة ناسفة.

 

وفي جانب التوعية بمخاطر الألغام ذكر العقيلي أن البرنامج نشر أكثر من 61 فريقا لتوعية المواطنين بمخاطر الألغام في مختلف المناطق، مؤكداً نجاح البرنامج في إيصال التوعية بمخاطر الألغام منذ العام 2015 إلى اليوم إلى 1413000 يمني.

 

وقال إن فرق التوعية التابعة للبرنامج نشرت خلال اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام 4 ابريل، 689720 منشورا توعويا في مختلف المحافظات شمل المدنيين في المدارس وفي المجتمعات في القرى والمدن.

 

وأشاد العقيلي بجهود المملكة العربية السعودية في الشراكة على الميدان عبر مشروع مسام في نزع وتطهير اليمن من الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي بكثافة عالية ولا تزال مستمرة في زراعتها، كما أشاد بجهود المنظمات الداعمة وعلى رأسها المشروع الانمائي للأمم المتحدة.