تنفيذ 597 مشروع غذائي للفئات الأكثر احتياجا في اليمن

عدن لنج/متابعات
وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية برنامج تعاون مشترك مع برنامج الأغذية العالمي بقيمة 60 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الغذائية العاجلة للفئات الأكثر احتياجاً في اليمن.
 
ويأتي الدعم السعودي وفقاً لخطة الاستجابة الإنسانية لعام 2021 وتقرير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) لمنع حدوث مجاعة في اليمن، حيث وقعت على هامش اجتماع وزراء التنمية لمجموعة العشرين في مدينة برينديزي، جنوب إيطاليا.
 
ويهدف البرنامج إلى تأمين 68 ألفاً و545 طناً من المواد الغذائية لأكثر من 4 ملايين و900 ألف فرد ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في محافظات الضالع، البيضاء، الحديدة، الجوف، ذمار، حجة، إب، صعدة، صنعاء، مدينة صنعاء، تعز، أبين، المهرة، حضرموت، ومأرب، ويستمر لـ6 أشهر.
 
وأكد الدكتور الربيعة المستشار بالديوان الملكي السعودي المشرف العام على مركز الملك سلمان، أن الاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني تشكل أولوية لدى المملكة العربية السعودية، التي دأبت على الوقوف إلى جانب أشقائها في مختلف الأزمات والمحن على حد تعبيره.
 
ولفت الربيعة إلى أن دعم المملكة لليمن غطى جميع المجالات الحيوية التي من شأنها تخفيف الأزمة الإنسانية الراهنة، وتوفير سبل العيش الكريم للمحتاجين من أبناء الشعب اليمني الشقيق.
 
وأضاف «البرنامج الموقع مع برنامج الغذاء العالمي سيسهم في توفير الأمن الغذائي لأكبر عدد ممكن من الأسر والأفراد الأكثر احتياجا في مختلف المحافظات اليمنية، ويأتي امتداداً للمشاريع والبرامج الإغاثية والإنسانية التي تقدمها المملكة من خلال المركز لليمن التي بلغت 597 مشروعاً بقيمة تجاوزت ثلاثة مليارات و771 مليون دولار أميركي».
 
 
وبحسب الدكتور عبد الله، فإن مركز الملك سلمان للإغاثة نفذ عن طريق برنامج الأغذية العالمي 99 مشروعاً إنسانياً في 24 دولة حول العالم بقيمة تجاوزت مليار و33 مليون دولار، تنوعت بين قطاعات الأمن الغذائي والزراعي، التغذية، والاتصالات في حالات الطوارئ، إلى جانب الخدمات اللوجستية، والتعافي المبكر، والتعليم، مبيناً أن اليمن في صدارة الدول التي تلقت مساعدات من المركز عن طريق برنامج الأغذية العالمي بـ22 مشروعاً تجاوزت قيمتها 961 مليون دولار.
 
من جانبه، أشاد ديفيد بيزلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي بالدعم الكبير التي تقدمه السعودية لحفظ حياة الملايين من المحتاجين في اليمن، مبيناً أن المساهمة السعودية الأخيرة سيكون لها أثر ملموس في تلبية احتياجات الشعب اليمني.
 
وتابع «نحن ممتنون للمملكة العربية السعودية على هذه المساهمة التي تشتد الحاجة إليها في العملية التي يقوم بها برنامج الأغذية العالمي لإنقاذ الأرواح، والتي دونها لا يمكن أن تستمر استجابتنا الإنسانية واسعة النطاق والمعقدة في البلاد».
 
ولفت المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي إلى الشراكة الإستراتيجية المميزة مع مركز الملك سلمان للإغاثة التي ستستمر وستزداد رسوخاً في المستقبل، مضيفاً أن هذا التعاون يهدف إلى تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين وحمايتهم أينما كانوا خصوصا في ظل جائحة كورونا.