عوض سالم عوض “عوضين” .. 5 سنوات على الرحيل

عدن لنج /متابعات
 
 
 
 الذكرى (5) الخامسة لوفاة , مايسترو الكرة اليمنية ، كابتن عوض سالم عوض (عوضين) ابو نجوان ، لاعب نادي الهلال الرياضي ونادي وحدة عدن والجيش ونادي الميناء والمنتخبات الوطنية .. 
 
– فقيدنا الغالي عوضين لعب كرة القدم في حواري الشيخ عثمان وكان لاعب موهوب منذ الطفولة , ولعب مع فريق الايمان بالحارة .. – عام 1958م بدأ فقيدنا عوضين الدراسة الابتدائية والاعدادية والثانوية في مدرسة النهضة ثم مدرسة بلقيس بالشيخ عثمان , وكان يلعب مع منتخب مدرسة النهضة وبلقيس .. 
– عام 1963م اكتشفه الاستاذ احمد حيدره الباشا وضمه لاشبال نادي الهلال الرياضي بالشيخ عثمان كلاعب مع فريق الناشئين مع صديقة احمد منذوق وفؤاد على سالم .. 
– عام 1965م تدرج عوضين ولعب مع فريق الشباب وكانت مباراته الأخيرة مع شباب نادي الهلال ضد شباب نادي الأحرار .. – عام 1967م بدأ عوضين العمل جندي كاتب في معسكر طارق مع الجيش في عدن لمدة (4) سنوات ..
 – عام 1968م تدرج عوضين إلى الفريق الأول لنادي الهلال الرياضي بالشيخ عثمان وكان أصغر لاعب في الفريق وعمره (18) سنة ..
 – عام 1968م لعب مباراته الأولى مع الفريق الأول لنادي الهلال ضد نادي شباب التواهي ، على ملعب الشهيد حامد بالشيخ عثمان أثناء زيارة الهاشمي على كأس وكان ضيف شرف المبارآة الفنان الكبير محمد مرشد ناجي رحمه الله ، وفاز نادي الهلال الرياضي 2 – 1 سجل هدف الفوز الناشىء عوضين .. 
– عام 1970م انتقل عوضين الى وزارة التربية والتعليم مدرس تم تدرج بالوظيفة الى موجه فني , ثم مدير عام الاعلام التربوي في مكتب التربية والتعليم عدن .. – عام 1970م كابتن عوضين تعرف في نادي الهلال على مدربه الكبير أبوالكباتن علي محسن مريسي الذي تعلم منه فنون وأسرار كرة القدم ..
 – عام 1970م شارك عوضين كلاعب مطعم ضمن نادي الشباب الرياضي ، الذي سافر الى مصر برئاسة الاستاذ نصر شاذلي رئيس نادي الشباب الرياضي ورئيس الوفد ومدرب الفريق الذي لعب أمام كل من (الأهلي والترسانة والاتحاد الاسكندري) .. – في 16 يوليو 1971م لعب عوضين مع نادي الهلال في دوري بطولة كأس ناصر ووصلوا للنهائي مع الشباب الرياضي , وفي المبارآة النهائية نادي الهلال من الشيخ عثمان كان معه 19 نقطه والشباب الرياضي من كريتر كان معه 17 نقطه ، كان الهلال يحتاج للفوز او للتعادل والشباب الرياضي يحتاج للفوز فقط , وكان ضيف شرف المبارآة الرئيس سالمين , وفاز الشباب الرياضي على الهلال (4 – 2) سجل اهداف الشباب الرياضي الصعيدي ابراهيم الصغير وعلي الورقي من هدف ومحمد شرف هدفين , واهداف الهلال سجلهم محمد عمر حسن وعوضين من ضربة جزاء , وبفوز الشباب الرياضي تساوا بالنقاط مع الهلال ، وتصدر الشباب الرياضي بطولة كأس ناصر بفارق الاهداف على الهلال الذي حقق المركز الثاني ..
 وتسلم كأس ناصر من الرئيس سالمين كابتن ومدرب الفريق عزام خليفة , وكانت المبارآة منقولة بالاذاعة لاول مرة في تاريخ عدن واليمن ، والمعلقان عبدالرحمن بلجون وفيصل باعباد. 
– عام 1971م في دوري ناصر حصل محمد شرف مهاجم الشباب الرياضي على جائزة هداف دوري ناصر , وحصل عوضين مهاجم الهلال علي جائزة وصيف هداف دوري ناصر .. 
– عام 1972م لعب عوضين مع المنتخب الجنوبي الاول في البطولة العربية التي اقيمت في الجزائر .. 
– موسم 1972م – 1973م في دوري الاستاد الرياضي كانت المبارآة مهمة بين نادي الشبيبة المتحدة (الواي) .Y.C.C ونادي الهلال الرياضي وكلهم من اندية الشيخ عثمان ، وكنت احد اللاعبين في هذه المبارآة ، وكان يكفي (الواي) الفوز او التعادل بهذه المبارآة ليحقق (بطولة دوري الاستاذ) ، وشباب التواهي كان في المركز الثاني ومنتظر نتيجة هذه المبارآة ، بدأ (الواي) وسجل هدف وسجل الهلال هدف التعادل ، وفي منتصف الشوط الثاني انطلق عوضين بالكرة من نص الملعب وانطلق خلفه الهرر وكان بامكان الهرر اعاقة عوضين قبل دخول منطقة الجزاء ، الا ان الهرر لعبه نظيف لم يعيقة واستمر بالمتابعة ، ودخل عوضين منطقة الجزاء وسجل الهدف الثاني والفوز ، وكان هدفاً تاريخياً ، وفاز الهلال على الواي 2 – 1 ، وبهذه النتيجة خسر (الواي) المبارآة وخسر بطولة الدوري ، واستحق نادي شباب التواهي (بطولة دوري الاستاذ) .. 
– موسم 1972م – 1973م تحصل عوضين علي هداف الدوري , واحسن لاعب في الدوري .. 
– عام 1973م في الشيخ عثمان تم دمج نادي الهلال ونادي الفيحاء تحت اسم نادي الهلال , واستمر يلعب مع الهلال .. 
– عام 1973م شارك عوضين كلاعب مطعم مع شباب التواهي في مبارآته ضد نادي الاسماعيلي المصري الذي زار عدن للمرة الثانية .. 
– شارك عوضين كلاعب مطعم مع فريق الجيش في البطولات العسكرية .. 
– في اغسطس 1973م شارك عوضين مع منتخب اليمن الجنوبي الاول في البطولة الثانية لكأس فلسطين التي اقيمت في ليبيا ببعثة برئاسة عبدالله بن سلمان ، والمدرب كابتن عباس غلام .. 
– في 2 مايو 1974م لعب عوضين مع منتخب اليمن الجنوبي ضد المنتخب العراقي الذي حضر بدعوة رسمية من اتحاد كرة القدم لخوض مباراة ودية في عدن بمناسبة اعادة افتتاح ملعب الشهيد الحبيشي في كريتر بقيادة مدرب المنتخب كابتن انور غفوري ، وتم استقباله بحفاوة كبيرة من قبل الجماهير الرياضية عند وصوله الى ارض الملعب الذي امتلىء بالجماهير ، وكانت مباراة قوية وممتعة انتهت بفوز منتخب اليمن الجنوبي 2 – 0 سجل الاهداف كابتن محمد جعبل وكابتن غازي عوض .. 
– عام 1974م لعب عوضين وحقق مع نادي الهلال كأس الذكرى السادسة للتنظيم السياسي , في بطولة مصغرة على ملعب الحبيشي ، فاز فيها الهلال على شباب البريقه 2 – 0 سجل الاهداف علي بن علي شمسان هدف وهدف الفوز سجله عوضين واخد الهلال كأس البطولة .. 
– في ابريل 1975م قاد عوضين منتخب اليمن الجنوبي للشباب في الكويت ضمن البطولة الاسيوية للشباب ، وكانت البعثة برئاسة عبدالجبار عوض وبقيادة مدرب المنتخب كابتن علي محسن مريسي .. وفي هذة البطولة قدم منتخب الشباب مستوى رائع ونتائج مشرفة ووصل الى دور الثمانية .. حيث لعب منتخب الشباب اربع مباريات كالتالي : مع ماليزيا فاز 4 – 2 ومع الهند فاز 2 – 1 ومع بورما تعادل 1 – 1 ومع كوريا الشمالية خسر بصعوبة 0 – 1 , وقد تأهل منتخب اليمن الجنوبي للشباب الى دور الثمانية ليقابل منتخب الكويت الذي يلعب على ارضه وبين جماهيره ، وخسر المنتخب 0 – 3 ..
 – اختارت اللجنة الفنية العليا بالبطولة عوضين من المنتخب الوطني لليمن الجنوبي وكرمته الكويت بالبطولة .. 
– عام 1975م قاد عوضين المنتخب الوطني الاول للجنوب على ملعب الحبيشي في عدن , ضد المنتخب الكوبي , وكان مدرب المنتخب كابتن انور غفوري .. 
– في 18 يوليو 1975م تم دمج بقية الأندية ومنها الشبيبة المتحدة (الواي) ونادي الهلال تحت اسم نادي وحدة عدن ، لتكون اندية الاحياء او المناطق اي لكل منطقة نادي واحد ، وتم تغيير تسميات الاندية واستمر عوضين يلعب مع نادي وحدة عدن .. 
– موسم 1975م – 1976م حقق عوضين مع زملائه اللاعبين في وحدة عدن بطولة اول دوري عام (المجمع الرياضي) .. 
– في ديسمبر 1975م لعب عوضين مع منتخب اليمن الجنوبي في بطولة كأس فلسطين الثالثة التي اقيمت في تونس , والبعثة برئاسة الاستاذ علي هادي وقيادة المدرب كابتن علي محسن مريسي وفي هذه البطولة فاز المنتخب الجنوبي على المنتخب السعودي 1 – 0 سجل الهدف ابوبكر الماس من تمريرة عوضين الى جميل سيف الذي عكسها بالمقاس الى راس الماس .. 
– عام 1976م لعب عوضين مع منتخب اليمن الجنوبي في الدورة الاسيوية السادسة في ايران ، والبعثة برئاسة محمد البيحي وبقيادة مدرب المنتخب كابتن علي محسن المريسي وخاض مباريتين لم يحقق الفوز فيهما ..
 – اكتوبر 1976م لعب عوضين مع منتخب اليمن الجنوبي في الدورة العربية الخامسة التي اقيمت في دمشق , والبعثة برئاسة الاستاذ عبدالله بايمين وكان مدرب المنتخب علي محسن مريسي ولعب المنتخب ست مباريات , مع سوريا فاز 2 – 1، ومع موريتانيا فاز 2 – 0 ، ومع المغرب خسر 0 – 4 ، ومع فلسطين تعادل 0 – 0 ، ومع الاردن خسر 2 – 3 , ومع السعودية فاز 1 – 0 سجل الهدف جميل سيف .. 
– عام 1976م كابتن عوضين حصد مع وحدة عدن العديد من البطولات ، ولعب مع وحدة عدن ضد الفريق الروسي الذي زار عدن ..
 – لعب عوضين 3 أعوام فقط مع وحدة عدن خلال الفترة من 1975م حتى بدايات 1978م ، ثم انتقل وثلاثة من نجوم وحدة عدن وهم (ناصر هادي ، علي فارع ، علي بن علي) الى نادي الميناء الرياضي .. 
– لعب عوضين مع نادي الميناء الرياضي من عام 1978م حتى عام 1981م وحقق انجازات مع نادي الميناء الرياضي .. 
– عام 1981م قرر عوضين اعتزال كرة القدم ، وكان مهرجان الاعتزال في المبارآة بين (نادي الميناء وفريق الجيش ضد نادي التلال ونادي شمسان) ومهرجان الاعتزال كان تحت رعاية الرئيس علي ناصر محمد رئيس الجمهورية الاسبق .. ويتوقف مشوار النجم كابتن عوضين كلاعب بعد مشوار رياضي حافل على مدى (18) عاما بملاعب كرة القدم .. عام 1985م بعد اعتزال عوضين كرة القدم كلاعب ، كرمه رئيس المجلس الاعلى للرياضة الاستاذ احمد قعطبي الشخصية الرياضية والاجتماعية المعروفه بدورة دراسية في تدريب كرة القدم في المانيا .. وتحصل على دبلوم عالي في تدريب كرة القدم من المانيا .. 
– عام 1981م درب عوضين نادي الميناء الرياضي .. – ودرب الفريق العسكري للقوات المسلحة .. 
– عام 1984م تم تعيين كابتن عوضين مدرباً مساعداً لمنتخب الشباب لكرة القدم مع المدرب القدير للمنتخب كابتن عباس غلام ، ودربا معاً المنتخب استعداداً لمشاركة منتخب الشباب لليمن الجنوبي في البطولة الآسيوية في الدمام بالسعودية ، وتأهل المنتخب إلى الدور الثاني .. 
– عام 1986م تم تعين كابتن عوضين مدربا مساعدا لمنتخب الشباب لكرة القدم بجانب مدرب المنتخب كابتن فرج بايوسف ، و دربا معا المنتخب استعدادا لمشاركه منتخب الشباب لليمن الجنوبي في البطولة الآسيوية في الإمارات ، وحقق منتخب الشباب انتصارات طيبة بالإمارات .. – عام 1988م تم تعيين كابتن عوضين مدربا لمنتخب الشباب لكرة القدم للمشاركة بالتصفيات الاسيوية التي أقيمت في المالديف ، وكان مساعده المدرب كابتن عمر باشامي ، وعسكر المنتخب في الصومال ، ولعب المنتخب ثلاث مباريات ودية ، ثم غادر الى المالديف وهناك لعب المنتخب امام المالديف والعراق والكويت ذهاب وإياب ، وكان العراق في المركز الاول وحقق اليمن الجنوبي المركز الثاني ، وحقق عمر البارك هداف البطولة برصيد 9 أهداف ، وتم اختيار كابتن عوضين كأحسن مدرب في البطولة .. 
– في بداية عام 1989م تم تعيين كابتن عوضين مدربا لمنتخب الشباب لكرة القدم للمشاركة بكأس فلسطين للشباب في العراق ، وكان مساعده المدرب كابتن محمود عبيد ، وعسكر المنتخب في الكويت ثم غادر الى العراق ، وفاز منتخب اليمن الجنوبي للشباب على تونس بثلاثة اهدف لهدف سجل عبدالله هادي هدفين وعمر البارك هدف ، ثم تعادل المنتخب الجنوبي مع الجزائر وسجل الهدف عبدالله هادي وتصدر المنتخب الجنوبي المجموعة ووصل الى دور الثمانية وخسر المنتخب من العراق , واصيب خالد عفارة بخلع في يده في اول دقيقة من المبارآة .. وكتبت الصحف العراقية (كابتن عوضين مدرب منتخب اليمن الجنوبي أوصل منتخبه كلاعب ومدرب مرتان إلى دور الثمانية بالكويت والعراق) – في اواخر عام 1989م شارك المنتخب الاول لليمن الجنوبي بقيادة كابتن غازي عوض ومساعده كابتن عوضين في بطولة الصداقة والسلام في الكويت ، ولعب المنتخب الاول ضد العراق وايران ، ومنتخب الشباب مطعم بالهجوم محمد حسن ابوعلاء ووجدان شاذلي وشرف محفوظ ضد منتخب غينيا ، وخسر المنتخب الاول المباراتين ، وفاز منتخب الشباب على غينيا بهدف محمد حسن أبوعلاء من عكسية وجدان شاذلي .. – عام 1990م درب نادي وحدة عدن مرتين .. – ساهم عوضين في الإعلام الرياضي معد ومقدم البرامج الرياضية , ومعلقاً رياضياً للمباريات في تلفزيون عدن ، ومحللاً فنياً للمباريات ، وكاتباً صحفياً في الصحف المحلية .. 
– عوضين كان عضو أساسي في اتحاد الإعلام الرياضي اليمني والعربي .. 
– شارك عوضين في عدة دورات بالإعلام الرياضي ، وأهمها دورة المعلقين الرياضيين العرب في تونس عام 1997م .. 
– عام 1998م تحصل على قرار رئيس الوزراء درجة مدير عام ، عمل مدير عام الاعلام التربوي .. ثم مستشار مدير عام التربية والتعليم في عدن للشؤون الرياضية والاعلامية ..
 – انتقل كابتن عوضين إلى جوار ربه في 2 أغسطس 2016م ، بعد وفاة كابتن عبدالله الهرر باربع ساعات .. وعمر كابتن عوضين ناهز ال (65) عاما , قضى كل عمره في خدمة الرياضة وكرة القدم والمنتخبات الوطنية والتربية والتعليم والاعلام والصحافة الرياضية .. 
– كابتن عوضين متزوج ولديه (3) اولاد نجوان ونشوان ووديان وتوفى ابنه الاكبر لاعب وحدة عدن (نجوان) .. 
– عوضين من مواليد 29 أغسطس 1951م الشيخ عثمان
 
 
 – عدن .. كابتن محمود عبيد