محافظ البنك المركزي يجتمع برؤساء مجالس إدارات البنوك التجارية والإسلامية

عدن لنج/خاص

عقد صباح اليوم الأربعاء الموافق 5 يناير 2022م عبر تقنية الاتصال المرئي، اجتماع استثنائي دعا إليه محافظ البنك المركزي أحمد أحمد غالب، رؤساء مجالس إدارات البنوك التجارية والإسلامية العاملة في الجمهورية اليمنية، والتي حظيت بترحيب وتفاعل كبيرين من قيادات البنوك.

 

في مستهل اللقاء، رحب محافظ البنك المركزي بالجميع مشيداً بالدور الريادي للبنوك التجارية والإسلامية في خدمة الاقتصاد الوطني ، مؤكداً على أهمية استئناف البنوك لدورها الوطني والذي خفت فعاليتها خلال الفترة الماضية لصالح قطاعات غير منتظمة وغير منضبطة ولا مرخصة. أضرت بالاقتصاد الوطني وأثقلت كاهل المواطنين بأعباء ممارساتها ومضارباتها، مؤكداً استعداد البنك المركزي تقديم ما يمكن من مساعدة للبنوك وتعزيز علاقات التعاون والتكامل مع الجميع وفقاً لأحكام القوانين النافذة والتعليمات الناظمة للعمل المصرفي بما يسهل أعمالها، ويحل الإشكاليات القائمة التي فرضتها الظروف الاستثنائية التي تمر بها بلادنا، منوهاً الى استعداد قيادة البنك المركزي للجلوس مع قيادات البنوك التجارية والإسلامية للوصول الى تفاهمات تسهم في تصحيح المسار لما من شأنه تفادي أي إجراءات بحق البنوك تضر بالعمل المصرفي وتعقد تعاملها مع البنوك المراسلة في الخارج، خدمة للاقتصاد الوطني.

 

وأكد المحافظ على المسئولية التي تقع على عاتق البنك المركزي في الحفاظ على سلامة البنوك الوطنية وتسهيل التعامل المصرفي لليمن مع الخارج، والسعي لتذليل العقبات الناتجة عن تجميد الحسابات في الخارج، مما يحتم على البنوك الوطنية أن تقف مع البنك المركزي وتنفذ تعليماته وترفع درجة الالتزام في ممارساتها وخاصة فيما يتعلق بمعايير مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وتوفير كافة البيانات عن أنشطتها وفقاً لأحكام القوانين واللوائح المنظمة للعمل المصرفي.

 

وقد أبدى المشاركين شكرهم للمبادرة بالدعوة لهذا الاجتماع مؤكدين، على أهمية استمرار هذه اللقاءات. وفقاً لآلية يتم الاتفاق عليها، حيث تناولوا من خلال مداخلاتهم العديد من القضايا الهامة والصعوبات التي يعانيها قطاع المصارف.

 

واكدوا على أهمية استمرار وانتظام مثل هذه اللقاءات لمناقشة أنجع الوسائل والسبل لمعالجة ما يمكن معالجته من قضايا تعزز دور البنوك في خدمة الاقتصاد الوطني وبما يسهم في معالجات كثير من المشاكل والإشكاليات ومنها تقلبات أسعار الصرف، والتي تنعكس آثارها على الاقتصاد الوطني وحياة المواطنين.

 

حضر اللقاء نائب محافظ البنك المركزي د. محمد باناجه ووكيل قطاع الرقابة على البنوك منصور راجح ومدير عام الرقابة على البنوك علي باعشن.