الدفاع المدني بوادي حضرموت يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن مجاري السيول

عدن لنج/خاص

أصدرت مصلحة الدفاع المدني بوادي حضرموت والصحراء، السبت، تعميماً لجميع المواطنين، نظراً لتنبؤات الحالة المدارية خلال 48 ساعة القادمة على بعض محافظات الجمهورية ومنها حضرموت، متوقعة هطول أمطار رعدية وجريان الأودية والشعاب.

 

وشددت المصلحة على ضرورة الابتعاد عن مجاري السيول في بطون الأوديةِ والشعاب أثناء هطول الأمطار التي قد تكون غزيرة أحياناً وتتشكل على إثرها السيول الجارفة بشكلٍ مُفاجئ.

 

كما طالبت بتجنب الأماكن ذات المنسوب المنخفض والتي قد تتجمع وتتدفق إليها مياه الأمطار عند استمرار هطولها، وعدم عبور الأودية إذا تجاوز منسوب المياه فوق الركب نصف متر إذا كانت جارية وقع ارتفاعها.

 

وقالت إن على المزارعين والرعاة والنحالين التنبه وحماية الآبار ورفع الثروة الحيوانية لأماكن آمنة.

 

ونبهت السائقين إلى توخي الحيطةِ والحذر وخاصةً أثناء السفر ليلاً بين المدن الرئيسة، وذلك مع وجود احتمالية حدوث بعض الانهيارات الصخرية والطينية على جوانب الطُرق في المُنعطفات والمُنحدرات الجبليةِ الحادة، وكذا تشكُل السُحب المنخفضة وانتشار الضباب الكثيف وتدني مُستوى الرؤيةِ الاُفقيةِ معها.

 

ودعت إلى التحفظ على الأطفال خصوصا المنازل المجاورة للأودية والمستنقعات المائية أو السدود لسلامتهم من الغرق، وتجنب لمس أعمدة الكهرباء الحديدية أو الخشبية المحاطة بالمياه أو الرطبة، وغلق أو فصل التيار الكهربائي عن البرادات التي في الشوارع العامة والحارات لخطورتها واحتمالية وجود شرت فيها إلى أن تجف من الأمطار أو عمل الصيانة اللازمة لها.

 

وطالبت بتجنُب استخدام الهواتف المحمولة أثناء هطول الأمطار المصحوبةِ بالعواصف الرعدية لما لذلك من خطورة قد ينجُم عنها جذب الصواعق الرعدية والتعرض لصدماتها الكهربائية مع عدم الاحتماء بالاشجار أو الزنك والهناجر من الأمطار والصواعق.