اليمن: بيان المتحدث الرسمي للاتحاد الأوروبي حول تمديد الهدنة

عدن لنج / خاص

رحب الاتحاد الأوروبي بإعلان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ أن الأطراف وافقت على تمديد آخر للهدنة في اليمن حتى ٢ أكتوبر ٢٠٢٢.

 

منذ ٢ أبريل، قدمت الهدنة التي أبرمتها الأمم المتحدة فوائد ملموسة لليمنيين رجالا ونساء وأطفالا، وتعتبر أطول فترة من الهدوء النسبي في اليمن خلال أكثر من ٧ سنوات.

 

يحث الاتحاد الأوروبي الأطراف على الايفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بالهدنة والاستمرار في العمل بشكل عاجل نحو التنفيذ الكامل لجميع بنودها. لايزال فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى أولوية في هذا السياق.

 

يشيد الاتحاد الأوروبي بالأطراف لموافقتها على تمديد الهدنة لشهرين. تطلب هذا القرار القيادة المسئولة والإرادة للقيام بما يصب في مصلحة اليمنيين في المقام الأول. رغم ذلك لايزال على الأطراف اتخاذ خطوات إضافية للاستفادة من الإمكانات الكاملة للهدنة. من المهم جدا أن تتعاطى الأطراف بشكل بناء مع مقترح المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ حول اتفاق موسع للهدنة يرمي إلى معالجة القضايا ذات الأولوية كفتح الطرقات ودفع مرتبات الموظفين والمتقاعدين المدنيين ووجهات إضافية للرحلات من وإلى مطار صنعاء وإيصال الوقود إلى ميناء الحديدة على نحو فعال ومنتظم. يجب أيضا على الأطراف العمل صوب استئناف عملية سياسية يمنية القيادة برعاية الأمم المتحدة.

 

سيواصل الاتحاد الأوروبي العمل مع جميع الأطراف مع الدعم الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة غروندبرغ للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع في اليمن