إياد الشعيبي: قطر متورطة بالسواد واكتوينا من سياساتها في جنوب اليمن

عدن لنج/خاص

قال الصحفي الجنوبي إياد قاسم الشعيبي، رئيس مركز south24 للأخبار والدراسات بسويسرا، اليوم، خلال منشوراً له بصفحته الرسمية بالفيس بوك: منذ ما قبل كأس العالم والإعلام الأوروبي بما فيه السويسري يشنّ بشكل يومي هجوما مسيئا وناقدا لقطر. لم يتركوا موضوعا إلا وتفننوا بانتقاده ونبشه بدءا من ضحايا مشاريع كأس العالم المهاجرين (الذي يزعم الإعلام أنهم تجاوزوا 6500 وفاة)، مرورا باستقدام عمالة كورية شمالية.

 

 

وتابع إياد: اعتبروا توظيفها بالعملة الصعبة تمويلا لنظام كيم، وليس انتهاء بحقوق المثليين وحقوق المرأة ووو. شككوا بقدرة الدوحة على تنظيم البطولة، وسخروا من درجات الحرارة هناك، وانتقدوا أدق التفاصيل وأكثرها سخرية بالعقل والمنطق. بل وَحَرَّضْت جهات مدنية وإعلامية أوروبية لمقاطعة البطولة التي تشهدها لأول مرة بالتاريخ المنطقة العربية.

 

 

وأضاف الشعيبي: للصحفي والباحث المتخصص قدرة على مجابهة وكشف ما هو حقيقي وما هو زيف منها، لكن المخيف أنّ نسبة كبير من المجتمعات تتأثر بهذا الضخ الإعلامي، ويجادل بعضهم بقناعة مطلقة بما تنشره الصحافة دون أدنى اعتبار لأي وجهة نظر أخرى. قلة فقط الذين يعتقدون أنّ للأمر خلفيات سياسية وتمييزية.

 

 

وأشار: بالطبع لا يعني أنّ قطر ملفها أبيض، فهي متورطة بالسواد في ملفات كثيرة محليا وعربيا، واكتوينا من سياساتها بصورة رئيسية في جنوب اليمن. لكن ما يدفع المرء أحيانا للتعجب، هو حالة التعبئة المخيفة التي يمارسها الإعلام الأوروبي بصورة تتجاوز المنطق، ولدرجة تشعر فيها بلا شك أنّ القيّم هي مجرد كذبة كبرى يتم تفصيلها فقط وفقا لمصالح الدول العظمة وحاجاتها تجاه دول الخليج الثرية والدول الجيوسياسية وفقا لنهج "العصا والجزرة".

 

 

وقال رئيس مركز south24: الأكثر تعجبا، أنه بعد يوم من إعلان توقيع اتفاقية الغاز طويلة الأمد مع ألمانيا من قبل وزير الطاقة القطري، بدأ خطاب الصحافة الأوروبية والسويسرية على وجه التحديد إلى حد ما يتغير بصورة غير متوقعة. فمثلا اليوم.

 

 

ولفت الشعيبي: إذاعة أس أرى أف الرسمية السويسرية أثارت صباح اليوم نقاشا حول عدم وجود دعوات أوروبية لمقاطعة بطولات الأرجنتين وروسيا لكأس العالم في السابق، وقالت إنهما اتهمتا أيضا بارتكاب انتهاكات ضد حقوق الإنسان. وتساءلت: هل للتعاطي مع بطولة كأس العالم لأول مرة "في الشرق الأوسط" دوافع "عنصرية" و "مسيّسة".

 

 

وتابع الصحفي إياد قاسم، قائلا: والمثال الثاني، ومنذ بدء البطولة الكروية، لأول مرة أقرأ تقريرا إيجابيا على صحيفة BLICK السويسرية التي درجت بشكل يومي نشر تقارير ناقدة ومسيئة أحيانا لقطر.

 

 

وأردف حديثه: لا أعرف إذا ما كان هذا صدفة، أم ذا ارتباط بصفقة الغاز القطري التي ستستفيد منها سويسرا في نهاية المطاف، إذ إن أكثر من 7 بالمئة من احتياجات سويسرا من الغاز يأتي في العادة من خلال ألمانيا.

 

 

وأختتم الشعيبي: الأكثر إثارة للتعجب هو أنّ معظم البنوك في أوروبا تساهم بها دول خليجية بنسب كبيرة، وتستثمر دولة مثل قطر على سبيل الذكر، بنسبة 5 بالمئة في بنك كردت سويس وتملك استثمارات واسعة في القطاع العقاري والفندقي في عدة مدن في سويسرا.