لجنة السلامة المجتمعية تحيي الذكرى السنوية لليوم العالمي للدفاع المدني في عدن

عدن لنج/خاص

قامت لجنة السلامة المجتمعية – مديرية صيرة، صباح اليوم، بزيارة ميدانية إلى مصلحة الدفاع المدني – محافظة عدن في مديرية المعلا، تخللها تنفيذ اللجنة لمبادرتها الرئيسية الرابعة، في مشاركة منها لإحياء الذكرى السنوية الـ (32) لليوم الوطني للدفاع المدني في مدينة عدن، الأول من مارس للعام 2023م.

وجه سليم شوعان رئيس لجنة السلامة المجتمعية بالأصالة عن أعضاء اللجنة، كلمة شكر وعرفان لإدارة وأفراد مصلحة الدفاع المدني عدن، عن الجهود المبذولة في تقديم الخدمات؛ للحد من نشوب الحرائق وحدوث الكوارث والحفاظ على سلامة الأرواح، وقدم باسم المجموعة حقائب بدلات إطفاء متكاملة لقيادة المصلحة، في مباردة تعبر عن وقوف اللجنة بجانب الدفاع المدني؛ في المساندة بتأدية الأعمال وممارسة المهام.

شهد تنفيذ مبادرة لجنة السلامة المجتمعية، حضور قيادات محلية وأمنية، في مقدمتهم عبدالرؤوف زين وكيل المحافظة لقطاع الشباب، النقيب/سالم سلطان مدير عام مصلحة الدفاع المدني عدن، العقيد/أحمد الظاهري مدير شرطة المعلا، العقيد/نبيل عامر مدير شرطة كريتر، د. محمود بن جرادي مدير عام مديرية صيرة، وعوض مبجر أمين عام محلي المديرية، إلى جانب أعضاء وعضوات اللجنة ونشاط مجتمع مدني.

تشارك ضيوف المبادرة في الإشادة بدور لجنة السلامة المجتمعية – مديرية صيرة، في تعزيز مبادئ السلامة المجتمعية؛ برفع مستوى الوعي في أوساط المجتمع، ودعم عمل أجهزة الدولة في مدينة عدن، خاصةً الدفاع المدني، والتأكيد على أهمية نوعية تلك المبادرات في تعزيز الاستقرار والأمن المجتمعي، داعيين إلى تبني مزيد منها بالتعاون مع الجهات المعنية، ونقل تجربة اللجنة في مديرية صيرة إلى بقية مديريات محافظة عدن.

كما أبدوا التقدير العال والشعور بالفخر إزاء الجهود الجبارة والتضحيات الفدائية من أفراد الدفاع المدني، بالاضطلاع بالدور البطولي الوطني لحماية الإنسان والممتلكات والتقليل من الخسائر البشرية والمادية، مشيرين إلى أن تحقيق السلامة المجتمعية يتطلب تحمل ومشاركة الجميع للمسؤولية، في ذات الصدد نوهت اللجنة إلى أنها تعتزم الاستمرار في التعاون المشترك مع مصلحة الدفاع المدني عدن خلال المرحلة القادمة.

سبق أن نفذت لجنة السلامة المجتمعية ثلاث مبادرات رئيسية في مديرية صيرة خلال العام الماضي، هدفت مجملها إلى تعزيز السلامة المجتمعية على المستوى المحلي في المديرية، حيث رفدت اللجنة في المبادرة الأولى مركز الدفاع المدني بمعدات إطفاء وبدلات حماية، وقدمت للسلطة المحلية معدات إسعافية إنقاذية لتغطية مواقع متفرقة، وخُصصت المبادرة الثانية للدعم اللوجيستي الفني لقسم شرطة كريتر؛ بتزويد أقسام بالآثاث المكتبي وتجهيز قاعة اجتماعات وتأهيل غرفة توقيف النساء وسجن الرجال وتركيب منظومة كاميرات مراقبة.

تحرص لجنة السلامة المجتمعية في مبادراتها على تلبية احتياجات ذات أولويات للمجتمع المحلي في مديرية صيرة؛ وذلك بأن كرست اللجنة ثالث مبادرة لعقد جلسة توعوية تدريبية حول التدخل السريع والأولي أثناء الحرائق، استهدفت عشرات الشباب من الجنسين، بالإضافة إلى القيام بحملة ميدانية لرفع المخلفات الصلبة من الشوارع والأحياء السكنية في منطقة شعب العيدروس، أستمرت أربعة أيام، وتزامنًا نفذت اللجنة حملة أخرى، تمثلت بتوزيع مواد نظافة وإسعافات أولية على كافة رياض الأطفال ومدارس التعليم الابتدائي والثانوي.

تقف لجنة السلامة المجتمعية – مديرية صيرة على عتبة العام الجديد؛ لتودع عام حافل بالعطاء وقصص النجاح، وتستشرف آفاق مستقبلية من النشاط والعمل المجتمعي؛ بخلق شراكات مع مختلف الجهات المعنية في مدينة عدن؛ لمواصلة المشوار بمبادرات جديدة؛ تهدف إلى ترسيخ مفاهيم ومظاهر السلامة المجتمعية.

لجنة السلامة المجتمعية – مديرية صيرة، فريق متطوع غير حكومي، يضم أفراد من قسم شرطة كريتر وشخصيات من المجتمع المدني، وهو أحد تجليات برنامج "تعزيز السلامة المجتمعية"، الذي يُنفذ بمبادرة من منتدى التنمية السياسية PDF، بالشراكة مع مؤسسة بيرجهوف الألمانية BF.