القاعدة تقر بمقتل التميمي في غارة بمأرب

عدن لنج/متابعات
 
 
أقر تنظيم القاعدة الإرهابي بمقتل القيادي البارز حمد بن حمود التميمي في غارة اتهم الولايات المتحدة بشنها شمال اليمن الشهر الماضي.
 
وكان مسؤولان حكوميان يمنيان، أحدهما أمني والآخر سياسي، أفادا وكالة فرانس برس الأربعاء بمقتل القيادي البارز في تنظيم القاعدة السعودي حمد بن حمود التميمي في غارة في محافظة مأرب في اليمن.
 
وأعلن التنظيم، في بيان نقله موقع "سايت" المتخصص في متابعة إعلام التنظيمات المتطرفة، أن التميمي المعروف أيضا بعبد العزيز العدناني، قتل في غارة شنتها طائرة دون طيار في 26 فبراير/شباط، واستهدفت منزله في محافظة مأرب في شمال البلاد.
 
وبينما كان المسؤولان اليمينان ذكرا أن التميمي "قاضٍ" يشغل منصب رئيس شورى التنظيم، قال البيان الأحد إن التميمي كان "مسؤولا إعلاميا" في التنظيم وقام في السابق بإدارة عمليات خارجية للتنظيم تشمل استهداف مصالح أمريكية.
 
وبحسب البيان، فإن مسؤولا إعلاميا آخر يدعى أبو ناصر الحضرمي، قتل أيضا في الهجوم.
 
وقال التنظيم إن التميمي أمضى نحو أربع سنوات في السجن في السعودية قبل التوجه عام 2013 إلى اليمن حيث أعرب عن رغبته بمهاجمة مصالح أمريكية "حيوية" وتنفيذ هجوم انتحاري بنفسه.
 
ولقي ثلاثة مقاتلين تابعين للتنظيم حتفهم في يناير/ أواخر كانون الثاني في غارة يشتبه في أنها نُفّذت بطائرة مسيّرة أمريكية في محافظة مأرب أيضا.
 
والولايات المتحدة هي الوحيدة التي تستخدم طائرات مسلحة من دون طيار في اليمن حيث تستهدف باستمرار "تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب" الذي يتّخذ في اليمن مقرا، وتعتبره واشنطن من بين أخطر فروع القاعدة.
 
القاعدة والحوثي
وفي وقت سابق قالت مصادر خاصة لـ"العين الإخبارية" إن مليشيات الحوثي وقفت خلف توفير خطوط آمنة لانتقال بعض من قيادات القاعدة من محافظة البيضاء (وسط) إلى محافظة مأرب (شرق)، وذلك ضمن مساعيها استثمار ورقة الإرهاب دوليا.
 
وكان أحد أبرز القيادات التي انتقلت هو القيادي عبدالعزيز العدناني وهو الاسم الحركي للتميمي، والذي استقر في بداية الأمر في مديرية الجوبة، جنوبي مأرب، قبل أن يستقر في مديرية وادي عبيدة، شرقي المحافظة ويلقي حتفه هناك.
 
والتميمي هو من أعلن تنصيب زعيم تنظيم القاعدة الحالي خالد باطرفي، وله عدة إصدارات وكان أحد أبرز القيادات المرشحة لقيادة تنظيم القاعدة في اليمن.
 
ووصل التميمي اليمن بعد عام 2012، بعد نحو 10 أعوام من دراسته العلوم الشرعية، ما جعله أحد أبرز القيادات ذات العضوية في مجلس الشورى قبل أن يترقى إلى منصب المسؤول الشرعي للتنظيم الإرهابي.
 
وتعتمد القاعدة بشكل أساسي على عمودين، الأول العسكري الميداني والآخر الشرعي، وهذا الأخير يشمل "القضاء" و"مجلس الشورى" و"المجلس الدعوي"، وهو الجانب الذي يتحكم بحركة التنظيم وقراراته وأعماله الميدانية.
 
أهمية التميمي
ويشكل مقتل التميمي المكنى "عبدالعزيز العدناني" ضربة موجعة لتنظيم القاعدة، خصوصا أن الرجل أصبح المسؤول الشرعي في هيكل التنظيم الإرهابي ويترأس مجلس الشورى، ويعد أحد أبرز القضاة الشرعيين في القاعدة.
 
كما يعد التميمي أحد أبرز القيادات الأجانب الذي ظل تنظيم القاعدة في اليمن لسنوات يبقيهم في دائرة الظل حتى لا يخسر مصادره المالية، إذ تعد العناصر الأجنبية أحد المصادر المالية للتنظيم والتي جفت مؤخرا بشكل كبير.