اجتماع برئاسة محافظ أبين يناقش أوضاع النازحين

عدن لنج/ خاص
التقى محافظ محافظة أبين اللواء الركن ابوبكر حسين سالم التقى بفريق منظمة المجلس النوريجي لحماية النازحين NRC برئاسة السيدة كلير استشارية الوصول الإنساني في المنظمة ومدير مكتب المنظمة بالمناطق الجنوبية امجد الشعبي وكرس اللقاء لبحث تدخلات المنظمة في مجال انشاء مخيمات مؤقتة للنازحين إلى المحافظة .
 
واستعرض فريق المنظمة تدخلات المنظمة في محافظة أبين في مجال انشاء مخيمات خاصة بالنازحين من المحافظات المتضررة من الحرب والاشكاليات التي رافقت تنفيذ مشروع الحماية بين المنظمة والسلطة المحلية بالمديرية ووضع النازحين في المخيمات.
 
وأكد اللقاء على أهمية اطلاع المنظمة إلى الاحتياجات وما الذي يمكن أن تقدمه وتساعد فيه من أجل تحسين وضع النازحين في المحافظة، وأشاروا إلى التنسيق المتواصل مع الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بشأن إنشاء المخيمات التي بعد خروج النازحين منها تستفيد  المحافظة من هذه المباني، موضحين أنه قد تم مسبقاً تحديد موقع الشيخ عبدالله لبناء مخيم عام للنازحين ولكن لم يتم هذا متقدمين بالشكر لقيادة المحافظة لتعاونها وتذليلها كافة الصعوبات .
 
وبدوره رحب محافظ المحافظة بفريق المنظمة النرويجية مؤكداً على أن النازحين المتواجدين في محافظة أبين أتوا من محافظات الحديدة وتعز وهم الأغلبية وعدد بسيط جداً من محافظات أخرى والحرب في تلك المحافظات قد توقفت وأكثر من 70 بالمائة من محافظات الحديدة وتعز قد تحررت ولا يوجد مبرر لتواجد النازحين وبناء لهم مساكن بشكل مخالف ودون التنسيق مع السلطات المحلية وعلى اراضي زراعية.
 
لافتا أن مواقع كدمة المالود ومنطقة المسيمير هي من اجود الأراضي الزراعية ولا يجوز البناء عليها وتحويلها إلى مناطق سكنية والمباني التي أسست فيها من أجل النازحين يجب إزالتها ومخاطبة السلطة المحلية بمديرية خنفر بتحديد منطقة بديلة لإقامة المخيمات عليها تحددها السلطة المحلية بالتنسيق مع مكتب الزراعة والري واستخراج التراخيص الضرورية لذلك من جهات الاختصاص،
 
وأوضح مدير عام مديرية خنفر أن هناك أمر قضائي بإزالة هذه المباني لعدم استيفاء الإجراءات القانونية عند بناءها.
 
وتم الاتفاق على إيقاف العمل في الموقعين وإزالة المباني وتحديد مواقع بديله مناسبة عبر السلطة المحلية بالمديرية وضرورة التنسيق في أي عمل تقوم به المنظمة وعدم تجاوز السلطة المحلية .
 
حضر اللقاء وكيل أبين حسين الجنيدي ومدير عام خنفر مازن اليوسفي ومدير عام الوحدة التنفيذية للنازحين بالمحافظة ناصر المنصري.