تدريب 16 قابلة في تنمية المهارات والقدرات على تقديم خدمات نوعية في الطوارئ التوليدية والوليدية بعدن

عدن لنج/ محمد المحمدي
دشن مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالعاصمة عدن أ.د.احمد مثنى البيشي بمعية وكيل مساعد وزارة الصحة لقطاع السكان د.عبدالرقيب الحيدري  اليوم الثلاثاء في مبنى  المؤسسة الطبية الميدانية  الدورة التأسيسية  للقابلات في برنامج الطوارئ التوليدية والوليدية في محافظة عدن ، برعاية معالي وزير الصحة العامة والسكان أ.د.قاسم محمد بحيبح ، بالتنسيق مع قطاع الرعاية الصحية الأولية بالوزارة ،تحت إشراف مكتب الصحة محافظة عدن ،بدعم وتمويل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ،وتنفيذ منظمة جون سنو JSI، بالتعاون مع المؤسسة الطبية الميدانية FMF، وذلك ضمن مشروع "صحتنا اولا".
 
وتهدف الدورة التدريبية على مدى 17يوم ، بمشاركة 16متدربة من القابلات في المرافق الصحية بالمديريات المستهدفة،على تأهيل وتدريب القابلات، على تقديم خدمات نوعية جيدة في الطوارئ التوليدية والوليدية من خلال الإرشادات الطبية المهنية والتطبيق العملي لدى الطوارئ. وتنمية مهاراتهم ، في  إطار مشروع صحتنا اولا، وتطبيق الدليل الوطني في الرعاية المجتمعية لصحة الأم والوليد والطوارئ التوليدية والوليدية ، وكيفية أتباع آلية نظام الإحالة.
 
وفي التدشين الذي حضره مدير الصحة الانجابية مكتب الصحة بالمحافظة د.عبير نعمان، و نائب مدير الصحة الانجابية مكتب الصحة بعدن محمد صالح ، والمدير التنفيذي لمؤسسة الطبية الميدانية FMF د. مها عبادي ، وممثلي منظمة جون سنو JSI.
 
أكد مدير عام الصحة بعدن الدكتور البيشي  على أهمية الورشه بتنمية قدرات ومهارات القابلات على الية اتباع الخطوات السلمية للرعاية المجتمعية،بتقديم رعاية صحية آمنة  للام والطفل.
 
لافتاً إلى دور عمل  القابلات، رسالة إنسانية وأخلاقية ، ويعد عملهم  الخط الأول والمباشر مع  المجتمع في تقديم الخدمة الصحية الآمنة للحوامل و المرضعات و حديثي الولادة والأطفال، وخفض نسبة الوفيات الأمهات والأطفال.
 
 
وبدوره حث الوكيل المساعد بوزارة الصحة الدكتور الحيدري  المشاركات  للاستفادة من الورشة التدريبية وترجمتها على الواقع العملي، لتقديم رعاية صحية وأمنه للأم والطفل.وتركيز على قدراتهم ومهاراتهم  ، وفق الإمكانيات المتاحة لهم ،واتباع نظام الإحالة
 
مشيراً إلى سعي وزارة الصحة بصدد تأسيس وانشاء الإدارة العامة للقابلات في وزارة الصحة بحسب توجيهات معالي وزير الصحة العامة والسكان أ.د.قاسم محمد بحيبح، لما لهن من أهمية في السياسة الصحية و السكانية من خلال انخراطهن في المجتمع، وتقديم خدمات شاملة عن الصحة الانجابية،بما في ذلك رعاية المرأة الحامل ،و رعاية الولادة الآمنة ،وما بعد الولادة.