أوروبا تتجه إلى تفعيل الدخول إلى الفيسبوك ببطاقات الهوية

عدن لنج / لندن

 ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن المفوضية الأوروبية تقدباقتراح ينص على استخدام بطاقات الهوية الوطنية لتسجيل الدخول إلى الخدمات المختلفة عبر الإنترنت، بما فى ذلك فيس بوك وتويتر وحتى أوبر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الرقمي للاتحاد الأوروبي ونائب رئيس المفوضية اندروس انسيب اقترح استخدام بطاقات الهوية الحكومية اقتراح فى دول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى مع استثناء الدنمارك والمملكة المتحدة. وتسربت وثائق من داخل المفوضية الأوروبية تعكس وجود دعوة للتوسع فى استخدام بطاقات الهوية الوطنية فى جميع أنحاء الاتحاد الأوروبى ليتم رفع الوثيقة على الموقع الرسمي للمفوضية عقب تسربها.

تنص الثيقة على أن مواقع التواصل الاجتماعى والمنصات الإلكترونية تستدعي وثائق صادرة أو معترف بها من قبل السلطات العامة الوطنية كبطاقات الهوية الالكترونية وبطاقات المواطنين والبطاقات المصرفية أو بطاقات تعريف الهواتف الذكية نظرا إلى الاكتفاء بكلمة المستخدم والمرور فقط بات يشكل خطرا أمنيا.

وتوضح المفوضية ان الغرض من الوثيقة التي تحمل اسم Online Platforms and the Digital Single Market أو المنصات الالكترونية والسوق الرقمى هو مكافحة انتشار تقييمات المستخدمين المزيفة بهدف تضليل المستهلكين الأوروبيين، إذ توضح الوثيقة  أن تصنيفات ومراجعات السلع والخدمات تساعد المستهلكين بشكل كامل لكنها بحاجة إلى أن تكون جديرة بالثقة وخالية من أى تلاعب.