إيقاف روسيا من كأس أوروبا 2016 مع وقف التنفيذ

عدن لنج/ وكالات:

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الثلاثاء إيقاف روسيا من بطولة كأس الأمم الأوروبية مع وقف التنفيذ على خلفية المواجهات بين مشجعي كل من فريق إنكلترا وروسيا والتي أسفرت عن وقوع جرحى.

 قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الثلاثاء معاقبة روسيا بالإيقاف مع وقف التنفيذ بسبب أعمال الشغب التي ترافقت مع مباراتها مع إنكلترا في الدور الأول من كأس الأمم الأوروبية 2016 السبت في مرسيليا.

وهذا القرار يعني بأن روسيا ستطرد من البطولة القارية في حال تسبب جمهورها بأي أعمال شغب جديدة. كما عوقب الاتحاد الروسي بغرامة قدرها 150 ألف يورو بسبب "اضطرابات" في المدرجات و"تصرفات عنصرية" واستخدام "قنابل دخانية".

وهدد الاتحاد الأوروبي الأحد باستبعاد إنكلترا وروسيا من البطولة القارية المقامة في فرنسا في حال قام جمهورهما بأعمال شغب جديدة، قائلا في بيان إنه "لن نتردد في فرض عقوبات إضافية على الاتحادين الإنكليزي والروسي لكرة القدم، منها احتمال استبعاد منتخبيهما من البطولة، في حال حصلت أعمال العنف مرة أخرى".

واشتبك المئات من مثيري الشغب الروس والإنكليز في مدينة مرسيليا الساحلية على مدى يومين، ووصلت الأمور السبت إلى حرب شوارع قبيل مباراة المنتخبين على استاد "فيلودروم"، مما أدى إلى وقوع عشرات الاصابات. فيما تعادل المنتخبان 1-1 ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وأسفرت المواجهات على جرح 35 شخصا بينهم ثلاثة إصابتهم "خطيرة" إلى جانب مشجع إنكليزي بين الحياة والموت بعدما ضرب بقضيب من حديد.