الاتحاد الدولي لألعاب القوى يكشف سبب استمرار إيقاف روسيا

عدن لنج (وكالة الأنباء الأسبانية EFE ©)

أكد الاتحاد الدولي لألعاب القوى، اليوم الجمعة، أن روسيا، لم تقدم أدلة كافية حول التزامها بمعايير مكافحة المنشطات، لذا فقد وصى باستبعاد الرياضيين الروس من دورة الألعاب الأولمبية بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

وقال رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سباستيان كو، في مؤتمر صحفي، عقب انتهاء الاجتماع غير الاعتيادي لمجلس إدارة الاتحاد، الذي قرر الإبقاء على قرار إيقاف الاتحاد الروسي لتورطه في عدة فضائح مرتبطة بالمنشطات، برغم أن روسيا حققت تقدما ملموسًا، فإنها لم تطبق شروط عودة قبولها".

وتبنى مجلس الإدارة، الذي شارك فيه 25 من أعضائه الـ27 ، بالإجماع اربع توصيات، هي عدم إعادة قبول عضوية الاتحاد الروسي لألعاب القوى، وهو ما يحرم الرياضيين الروس من المشاركة في بطولات دولية منها البطولة الأوروبية لألعاب القوى في مدينة أمستردام الهولندية في يوليو/تموز المقبل، ودورة الألعاب الأوليمبية بمدينة ريو دي جانيرو في أغسطس/آب المقبل.

أما ثاني العقوبات، فهي أنه لا يمكن لاي ممثل للاتحاد الروسي المشاركة في بطولات دولية أو فعاليات أخرى للاتحاد الدولي لألعاب القوى.

وثالثا يمكن مشاركة الرياضيين الذين يظهرون "بشكل واضح ومقنع" عدم تورطهم في المنظومة الروسية الفاسدة لتواجدهم خارج البلاد او لخضوعهم لمنظومات أخرى فعالة في مجال مكافحة المنشطات وفي تلك الحالة سيمكن مشاركتهم ليس باسم روسيا، بل كـ"رياضي محايد".

كما قرر الاتحاد الدولي لألعاب القوى، السماح بمشاركة الرياضيين الذين ساهموا في مكافحة المنشطات، وفقا لما ذكره رون أندرسون رئيس مجموعة العمل المستقلة في الاتحاد الدولي المكلفة بصياغة التقرير حول الاتحاد الروسي.

كان الاتحاد الدولي لألعاب القوى، قرر اليوم الإبقاء على قرار إيقاف الاتحاد الروسي، وهو الأمر الذي يحرم الرياضيين الروس من المشاركة في أوليمبياد ريو دي جانيرو التي ستبدأ في أغسطس/آب المقبل.

يشار إلى أن قرار الايقاف كان مدفوعا من قبل الاتحاد الدولي بعدما أوصت لجنة مستقلة عن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات في نوفمبر/تشرين ثان 2015 باقصاء الاتحاد الروسي لألعاب القوى من كل المنافسات الدولية بما فيها دورة ريو دي جانيرو.

وكانت أول هيئة تتهم روسيا باتباع سياسة تعاطي المنشطات بشكل ممنهج هي قناة (إيه أر دي) الألمانية في وثائقي بثته عام 2014.

وتؤكد روسيا في الوقت الحالي أنها تفعل ما عليها من أجل رفع الإيقاف عن عضويتها، لكن تقول وكالة مكافحة المنشطات في تقرير جديد، أنه لا تزال توجد عقبات مستمرة للتأكد من الأمر سواء من قبل الرياضيين الروس أو هيئات الأمن الروسية.