الذهب ينزل لأدنى مستوى في أسبوعين قبيل استفتاء بريطانيا

عدن لنج / رويترز
هبط سعر الذهب لأدنى مستوياته في أسبوعين يوم الأربعاء بعدما تكبد أكبر خسارة يومية في أربعة أسابيع وذلك في ظل مؤشرات على أن بريطانيا ستصوت لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء المقرر يوم الخميس فيما قلص العزوف عن المخاطرة وعزز الأسهم.
 
وهبط المعدن الأصفر نحو اثنين بالمئة يوم الثلاثاء بعد أن أظهر استطلاعان للرأي أن هناك احتمالات متزايدة باختيار بريطانيا البقاء في الاتحاد الأوروبي.
 
ونزل سعر الذهب لأدنى مستوى له في أسبوعين 1261.01 دولار للأوقية (الأونصة) وبحلول الساعة 1835 بتوقيت جرينتش جرى تداوله في المعاملات الفورية منخفضا 0.1 بالمئة عند 1266.6 دولار للأوقية (الأونصة).
 
وتراجع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أغسطس اب 0.2 بالمئة عند التسوية إلى 1270 دولارا للأوقية.
 
وارتفعت الأسهم والجنيه الاسترليني مع تزايد تفاؤل المستثمرين بأن البريطانيين سيصوتون لصالح بقاء بلادهم في الاتحاد الأوروبي.
 
وإذا صوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد فإن ذلك قد يعيد أوروبا إلى الركود بما يفرض المزيد من الضغوط على الاقتصاد العالمي ومن ثم يعزز إقبال المستثمرين على المعدن النفيس باعتباره ملاذا آمنا.
 
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.03 بالمئة إلى 17.26 دولار للأوقية وزاد البلاديوم 1.5 بالمئة إلى 558.75 دولار للأوقية وصعد البلاتين 0.03 بالمئة إلى 976 دولارا للأوقية.