عالم الفضاءتتمتع المحاصيل المزروعة في تربة المريخ بصحة جيدة وهي صالحة للأكل

عدن لنج - مرصد المستقبل

 

نجح علماء هولنديون في زراعة محاصيل داخل تربة طورتها ناسا في محاولة لمحاكاة تربة كوكب المريخ، وتم اختبار أربعة محاصيل من أصل عشرة وثبت أنها صالحة للاستهلاك البشري ولا تحتوي على مستويات خطيرة من المعادن.

الزراعة على المريخ ممكنة

استخدم فريق من العلماء في جامعة (Wageningen) في هولندا تربةً طورتها وكالة ناسا لمحاكاة تربة المريخ، وتمت زراعة بعض المحاصيل فيها وكانت النتيجة محاصيل صالحة للاستهلاك البشري.

يضيف هذا البحث - والذي بدأ العمل به منذ عام 2013 - دعماً لفكرة استصلاح كوكب المريخ، وهو ما يطمح إليه الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس (SpaceX) إيلون ماسك، وتثبت هذه الدراسة أن إيلون ماسك ليس الوحيد الذي يسعى لاستصلاح المريخ، حيثُ تخطط ناسا لإرسال البشر إلى المريخ خلال (10-15) سنة المقبلة، وكذلك الحال بالنسبة للشركة الهولنديةمارس ون (Mars One) (بالرغم من وجود بعض الشكوك في رحلة مارس ون).

الباحث ويغر واملنك يتفقد المحاصيل المزروعة في التربة المريخية. المصدر: جامعة فاغينينغين.

تمكّن الفريق من زراعة الفجل والبازلاء والشعير والطماطم ووجدوا أنها صالحة للاستهلاك البشري ولا تحتوي على مستويات خطيرة من المعادن الثقيلة، التي تحتوي تربة المريخ على نسبة عالية منها.

وصرّح فريق الباحثين في جامعة فاغينينغين: "لقد وُجد أن محاصيل وفيرة من الفجل والبازلاء والشعير والطماطم - والتي تمت زراعتها في التربة - لا تحتوي على مستويات خطيرة من المعادن الثقيلة"، وقال عالم البيئة ويغر واملنك: "تُعد هذه النتائج الرائعة واعدة للغاية".

وأضاف: "يمكننا حقاً تناول تلك المحاصيل من الفجل والبازلاء والشعير والطماطم، وأنا متحمس جداً لتذوق طعمها".

التأكد من إمكانية الزراعة في المريخ

تمت زراعة عشرة محاصيل في التربة، اختبرت أربعة منها، وسيتم اختبار الستة المتبقية للتأكد من مستويات معادن التربة المريخية فيها، كالالكادميوم والنحاس والرصاص.

وستحدد نتائج الاختبارات إمكانية اعتماد مستوطني كوكب المريخ على الزراعة، أي جلب محاصيلهم وزراعتها هناك.

بالتأكيد ليس أمراً مستبعداً. مات دامون مع مزرعته في مشهد من فلم ذا مارشين 2015

"من المهم اختبار أكبر قدر من المحاصيل للتأكد من إمكانية زراعة مستوطني المريخ أنواعاً مختلفة من المحاصيل"، وسيتم وضع المحاصيل الناجحة في حملة تمويل جماعي تهدف لجمع 25,000 يورو.

المصدر: فيس دوت أورج