جديد الأخبار

علوم وتقنية

العلماء يستخدمون الخلايا الجذعية لإصلاح العظام المكسورة

عدن لنج - مرصد المستقبل
 

تشير دراسة جديدة إلى أن الخلايا الجذعية قد تكون المفتاح لخلق الغضاريف التي يمكن أن تساعد في إصلاح كسور العظام الكبيرة، التي يصعب شفاؤها.

عظام مكسورة

وجدت دراسة جديدة أن الخلايا الجذعية مفيدة لتطوير نوع خاص من الغضاريف التي يمكنها إصلاح كسور العظام الرئيسية.

الدراسة - التي قادها غاج كرامب - ركزت على تجدّد في سمكة الدانيو المخطط (zebrafish) (نوع من الفقاريات لديه القدرة على تجدّد عدد من أعضائه)، وعلى وجه التحديد نظر الفريق في عظام الفكين لإثبات أن عملية النمو الجنيني لا تتكرر بالضرورة في تجدّد أجزاء الجسم التالفة، مثل العظام المكسورة.

وما كُشف يمكن أن يغير إلى الأبد طريقة علاج الإصابات الخطيرة.

وقال كرامب - الأستاذ المشارك في الخلايا الجذعية والطب التجديدي في كلية كيك للطب في جامعة جنوب كاليفورنيا - :"من النتائج المثيرة في عملنا هو أنه معاكس للحدس إلى حد ما، فالغضروف حاسم لشفاء إصابات العظام كاملة السماكة، ومن خلال فهم كيف يتم إنشاء هذه الغضاريف المنتجة للعظام في نموذج سمكة الدانيو المخطط البسيط، نأمل أن نجد وسائل أكثر لخلق نسيج الغضروف الفريد من نوعه في المرضى لشفاء كسور عظامهم بشكل أفضل".

مستقبل إصلاح العظام

الخلايا الجذعية. Gettyالخلايا الجذعية. Getty

إذا ما اختبر أي شخص كسراً في عظامه اليوم فسيحتاج الجراحون إلى إدخال مسامير وألواح معدنية لإصلاح عظامه، وفي بعض الحالات قد يكون هناك حاجة إلى زرع العظام، وفي حالات أخرى سيتم الاحتكام لممارسات ما زالت قيد التطوير مثل: إضافة الخلايا الجذعية في محاولة لتسريع عملية الاستشفاء.

معظم الأشخاص سيتعافون تماماً، ومع ذلكْ البعض الآخر لن يستجيب لهذه العلاجات التقليدية. حتى ذلك الحين، هذا العمل يقدم اقتراحات لإصلاحات كبيرة، وتنشيط الخلايا الجذعية لخلق نوع خاص من الغضاريف قد يكون أكثر فعالية لعلاج كسور العظام.

وقد نُشرت هذه الدراسة مؤخراً في دوريةDevelopment.

مواضيع مشابهه