داربا" تعرض 2 مليون دولار أمريكي لمن يبتكر قرصاناً حاسوبياً من الذكاء الاصطناعي

عدن لنج - مرصد المستقبل

 

طرحت وكالة المشاريع البحثية المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية "داربا مؤخراً، تحدياً أمام محترفي قرصنة الحواسيب: ابتكر ذكاءً اصطناعي يمكنه اختراق الحواسيب الأخرى.

ركزت وكالة "داربا" اهتمامها في المقام الأول على إنجاز أشياء جديدة، ودفع حدود الممكن ليتم تحقيقه. ولكنها تخوض تجارب مختلفة أيضاً في مجالات أخرى إلى جانب ذلك. مثال على ذلك: هذا التحدي الجديد الذي نشرته لمحترفي القرصنة.

بدأت "داربا" مؤخراً الجولة الأخيرة من التحدي الافتراضي الكبير "Cyber Grand Challenge"، وهي منافسة تجري بين 7 من الحواسيب التي تعمل باستقلالية تامة، للدفاع عن نفسها، ولكشف العيوب في حاسوب "داربا".

يهدف هذا التحدي إلى حل مشكلة قائمة في الأنظمة الحاسوبية. فالعيوب المتواجدة في البرمجيات، غالباً ما تبقى خفية لما يقارب 312 يوماً في السنة، وهي فترة زمنية يمكن لمحترفي الاختراق أن يستغلوها. وحالما يلاحظ أحدهم هذه العيوب بعد ذلك، لا بد من فهم ماهيتها وأبعادها، وتصحيحها، ومن ثم نشرها على الملأ.
يسمح النظام، الذي تم تصميمه ليعمل آلياً، بأن يتم إصلاح هذه العيوب بشكل آلي خلال دقائق، أو حتى ثوان.
والمهمة الموكلة للمشاركين بالتحدي، هي برمجة أحد الحواسيب التي صممتها "داربا"، ليكون قادراً على تمييز وفهم برمجيات لم يكشف عنها سابقاً، والعثور على عيوبها، ومن ثم إصلاحها. وحالما يبدأ التحدي، لا يمكن للمشاركين تغيير أي شيء.
الفريق الفائز بالمركز الأول، سيحصل على 2 مليون دولار أمريكي خالية من الضرائب، في حين يحصل صاحبا المركزين الثاني والثالث، على 1 مليون، و750،000 دولار، على الترتيب.

المصدر: Tech Insider