جديد الأخبار

علوم وتقنية

أكثر خرائط الدماغ دقة حتى الآن تكشف عن 97 منطقة جديدة

عدن لنج - مرصد المستقبل
 

كشف العلماء عن أكثر خرائط الدماغ تفصيلاً حتى الآن، والتي بدورها أعطت فكرة عن عمل العقل البشري.

سد الفجوات

بالرغم من التقدم التكنولوجي الذي وصل إليه الجنس البشري، إلا أننا في الواقع لا ندرك الكثير عن كيفية عمل الدماغ، فبالكاد لدينا خريطة دقيقة لذلك. لكن التطور الأخير قد يشكل قفزة كبرى باتجاه حل تلك المشكلة. حيث نشر العلماء الخريطة الأكثر تفصيلاً للدماغ البشري حتى الآن، وذلك باستخدام الصور الدماغية لمئات الأشخاص للكشف عن 100 منطقة جديدة تقريباً في القشرة الدماغية.

 

 

وكشفت الدراسة التي نشرت في مجلة الطبيعة عن 180 منطقة مختلفة في الدماغ. وتساعد مثل هذه التفاصيل علماء الأعصاب في تحديد كيفية عمل الدماغ وما الذي يحدث عند إصابته بالضرر أو المرض. ويقول قائد فريق الدراسة ديفيد فان إيسن: "الدماغ لا يشبه الكمبيوتر الذي يمكنه أن يدعم أي نظام تشغيل ويشغل أي برنامج. بل إن كيفية عمل الدماغ (والتي هي بمثابة برنامج الكمبيوتر) مرتبطة ارتباطاً وثيقاً ببنيته (والتي هي بمثابة أجهزة الكمبيوتر). ولمعرفة ماذا يمكن للدماغ أن يفعل، لا بدّ من فهم كيفية تنظيمه وارتباطاته".

رسم الخريطة

استخدم الباحثون الصور الدماغية لاستكمال دراستهم. وبالتعاون مع مشروع رسم خرائط الدماغ البشري المعروف باسم (كونيكتوم)، قام الفريق بدراسة البيانات الموجودة في الصور الدماغية لـمجموعة مؤلفة من 210 من اليافعين الأصحاء من الذكور والإناث. وقد درسوا بشكل خاص القشرة الدماغية، وهي الطبقة الخارجية من الأنسجة العصبية الملتفة للدماغ.

وطُلب من المتطوعين القيام بمهام عقلية بسيطة، مثل الاستماع أو أداء الاختبارات العقلية، وذلك أثناء إجراء التصوير الدماغي. وكشف ذلك عن المناطق النشطة في الدماغ خلال كل مهمة. بعد ذلك، تمّ استخدام إحدى خوارزميات التعلّم الآلي لتحليل الصور للكشف عن المناطق المعزولة في الدماغ، وبالتالي العثور على الإحداثيات القشرية المشتركة بين جميع الصور. ولتأكيد البيانات، فقد استخلص الباحثون النتائج من الصور المختلفة لمجموعة مؤلفة من 210 أشخاص.

وحث الباحثون على توخي الحذر عند الإعتماد على هذه الدراسة، حيث قال ديفيد فان إيسن: "طموحنا هو إنجاز أفضل خريطة ممكنة، ولكن علينا أن نكون صادقين في التعبير عن مفهومنا، فحتى مع هذه الدراسة الجديدة المنشورة، لا تعدّ هذه الخريطة بمثابة خريطة جوجل في دقتها".

 
 

مواضيع مشابهه