جديد الأخبار

بالنخبة.. حضرموت تنتصر

أجواء ملهمة من النصر الكبير تهيمن على محافظة حضرموت تزامنا مع الذكرى السنوية الثامنة لتحرير ساحل حضر...

علوم وتقنية

إنقاذ حيتان الأرض: محكمة أمريكية تصدر حكماً ضد سونار بحري ضار

عدن لنج - مرصد المستقبل

تستخدم الثدييات البحرية الصوت من أجل البقاء تحت الماء. ولهذا السبب فإن المقاطعة التي تتسبب بها أجهزة السونار التابعة للبحرية الأمريكية تتداخل مع حياة هذه الحيوانات. ولحسن لحظ، قررت المحكمة أنه ينبغي حظر استخدام السونار البحرية فيما عدا المياه الخالية من الثدييات.

مياه صاخبة

تستخدم معظم الحيوانات البحرية الصوت للتنقل والتغذي والتزاوج والتواصل فيما بينها عندما تكون في المياه العميقة. وقد كانت قوات البحرية مصرة جداً على أنها تستطيع استخدام سونار فائق الضجيج وآمن للحياة البحرية. واستطاعوا إقناع المحاكم بذلك لمدة تزيد على عشر سنوات. إلا أن تلك الظروف تغيّرت. ففي الخامس عشر من يوليو أصدرت محكمة الاستئناف في الدائرة التاسعة في الولايات المتحدة حكماً بأن التكنولوجيا التي تستخدمها البحرية غير آمنة على الإطلاق.

وجاء القرار بناءً على تفسيرٍ لقانون حماية الأحياء البحرية الوطنية يميل لصالح البحرية، والذي يحظر على أي مواطن أو منظمة أمريكية إيذاء المخلوقات البحرية مثل الدلافين والحيتان والفقمات. ووضعت القرار دائرة خدمات الثروة السمكية في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) ما جعلها متواطئة مع الوكالة المذكورة، فأدى ذلك إلى قيام مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية (NRDC) والعديد من جهات الدفاع إلى رفع قضية على الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، والفوز بالحكم في نهاية المطاف. وأدى ذلك إلى منع قوات البحرية من استخدام جهز السونار في غواصاتها العميقة.

ورغم أنه ما من تهديدٍ حقيقي على البحرية الأميركية، إلا أنهم أرادوا تطوير أجهزة سونار بعيدة المدى لمنع الأعداء من الاقتراب. وأدت هذه التكنولوجيا إلى جانب التلوث السمعي الراهن بسبب التنقيب عن النفط والشحن البحري، إلى زيادة العبء على الحياة البحرية.

حقوق الصورة:AP Photo/Elaine Thompson

العدو الخطأ

ابتكرت البحرية الأمريكية نظام الاستشعار الصفيف المقطور للمراقبة النشط بالتردد المنخفض أو ما يعرف اختصاراً بـ SURTASS/LFA ويصدر عنه أصوات عالية التردد ومنخفضة التردد تبلغ ما بين 100 إلى 500 هرتز.

وتخطئ الحيوانات البحرية حين تعتقد أن الصوت الصادر عن السونار عبارة عن تهديد، ما يجعلها تتصرف وفق ذلك. ويؤدي ذلك إلى حدوث إصابات ويؤدي في بعض الحالات إلى الموت.

وأعلنت المحكمة ضمن القرار أن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي يجب أن تكون دقيقة في حماية الثدييات البحرية، ويجب عليها التأكد من أن قوات البحرية لا تستخدم منظومة السونار إلا في المياه الخالية من الثدييات.

مواضيع مشابهه