جديد الأخبار

بالنخبة.. حضرموت تنتصر

أجواء ملهمة من النصر الكبير تهيمن على محافظة حضرموت تزامنا مع الذكرى السنوية الثامنة لتحرير ساحل حضر...

علوم وتقنية

فلكيون يعثرون على نظام غريب مكون من كوكبين من خارج المجموعة الشمسية

عدن لنج - مرصد المستقبل

اكتشف الفلكيون النظام النجمي "CVSO 30" الذي يحوي على كوكبين فريدين من نوعهما من خارج المجموعة الشمسية.

لطالما كان اكتشاف الكواكب خارج المجموعةالشمسية عملاً يتميز بغرابته، حيث لا يمكن للمرء أن يتوقع ما الذي سيعثر عليه. لكن هذا الاكتشاف الجديد يستحق الجائزة الأولى لكونه أحد أغرب الأنظمة التي عثر عليها حتى الآن.

تبين للباحثين أن النظام النجمي "CVSO 30" الذي فُحص منذ عدة سنوات  قد يحتوي على كوكبينمن خارج المجموعة الشمسية، وذلك باستخدام طريقتي التصوير المباشر والتحقق من العبور الكوكبي (أي قياس التضاؤل في إضاءة النجم عندما يمر كوكب - في حال وجوده - بينه وبين كوكب الأرض). أما الأمر الأكثر غرابة، فهو أنه تبين أن أحد الكوكبين يستغرق أقل من 11 يوماً ليكمل دورة كاملة في مداره حول النجم الأم، على حين أن الكوكب الآخر يستغرق وقتاً مذهلاً يصل إلى 27000 سنة.

 

 

عُثر على النجم ذي الدورة المدارية الطويلة (المسمى CVSO 30c) في المناطق البعيدة المحيطة بالنجم الأم، وتبين أنه يافع جداً بعمر أقل من 10 ملايين سنة، كما أنه ذو لون أزرق غير اعتيادي، نظراً لكون الكواكب المحتملة المشابهة له شديدة الاحمرار. من المحتمل أن 30c هو النجم الأول من نوعه الذي يتم تصويره بشكل مباشر.

تبين أيضاً أن "CVSO 30c" قريب من النجم الأم لدرجة تبدو مستحيلة، حيث أنه أول كوكب عابر أمام نجم يافع بعمر 2.5 مليون سنة.

تم اكتشاف الكوكبين من قبل تلسكوبي مرصد كيك في هاواي؛ التلسكوب العملاق في تشيلي والتابع لمنظمة المرصد الأوروبي الجنوبي "ESO"، ومرصد "سالار ألتو" التابع لمجلس الأبحاث الوطني الإسباني.

 

مواضيع مشابهه