جديد الأخبار

علوم وتقنية

هاكر الأيفون ينشر بيانات سبع ساعات من القيادة الذاتية

عدن لنج - مرصد المستقبل

قامت شركة تقنيات القيادة الذاتية "كوما دوت أي آي" (comma.ai) بنشر مصدر مفتوح لبيانات 7.25 ساعة من القيادة على الطريق السريع. قد لا تبدو هذه البيانات كبيرة الحجم، لكنها كذلك مقارنةً مع البيانات المتاحة للجميع عن القيادة على الطرق السريعة.

المشاركة تعني الاهتمام

لم يعد أشهر هاكر للآيفون طفلاً بريئاً ومجهولاً، بل أصبح جورج هوتز صاحبَ شركة تطوير تقنيات القيادة الذاتية "كوما دوت أي آي". والتي قامت بنشر مجموعة بيانات 7.25 ساعة من القيادةالذاتية على الطريق السريع.

قد تعتقد بأن ذلك الرقم ليس بالكثير، وهو فعلاً كذلك مقارنةً مع بيانات جوجل وتسلا لمئاتالأميال من القيادة الذاتية في العالم الحقيقي. لكن مقارنةً مع البيانات المتاحة علناً للجميع عن القيادة الذاتية على الطرق السريعة، فإن مشاركة "كوما دوت أي آي" ليست بالأمر السهل.

 

القوة في الكثرة

تحتل الطرقات السريعة جزءاً كبيراً من طرقات الدولة (الولايات المتحدة)، لذا تعد البيانات المتعلقة بها ذات أهمية كبيرة في تأمين نجاح مستقبل المركبات ذاتية القيادة. على الرغم من وجود بيانات القيادة لملايين الأميال، لكن بيانات الطرق السريعة غير كافية، إذ إن أغلب البيانات الموجودة تتعلق باختبارات القيادة ضمن المدينة. يقول موقع "تيك كرنش" بأن ذلك الأمر جعل تحقيق المشروع أكثر صعوبة.

إن مفهوم المصادر المفتوحة يسمح بزيادة عمليات التطوير الفعال، إذ يتيح الفرصة أمام الآلاف من المطورين للمشاركة في مشروع واحد. بهذا، لن تكرر الشركة أو المجموعات البرمجية نفس الأخطاء، وبالتالي يتم تطور المشروع بشكل أسرع. وزيادةً على ذلك، يسمح ذلك المفهوم للشركة بإنشاء مسارات عملٍ لمراقبة كيفية تعامل الأشخاص مع مصادرها المنشورة والمفتوحة، لتختار فيما بعد التطبيقات المناسبة للمشروع.

لكنّ وجود آلاف المطورين ضمن مشروعك يعني أن آلاف الأشخاص مُطّلعون على تقنيتك. من الناحية التجارية، قد يحذر بعض الأشخاص من هذا الأمر. لكن رغم ذلك، ستبقى الشركة واثقةً بأنها لن تتزعزع، بل هي تعتقد بأن الناس ستعترف بأهميتها وقدرتها على تطوير التقنية بشكل أسرع وأفضل وأرخص.

 

مواضيع مشابهه