بورتو البرتغالي يقسو على روما الايطالي في عقر داره بثلاثية ويقصيه من دوري الابطال

عدن لنج

خطف نادي بورتو بطاقة الصعود لدور المجموعات بدوري أبطال أوروبا من الملعب الأوليمبي بالعاصمة الإيطالية بعد الفوز على روما بثلاثة أهداف دون مقابل في لقاء الإياب بعد تعادل الفريقين ذهاباً في البرتغال بهدف لكل فريق لينتقل الفريق الإيطالي للعب في بطولة الدوري الأوروبي.

سجل أهداف بورتو فيليبي ولايون وكورونا في الدقائق 8 و 73 و 75 على الترتيب علماً بأن روما لعب معظم المباراة منقوصاً بعد طرد الثنائي دي روسي وإيمرسون في الدقيقتين 39 و 50.

المدرب سباليتي إضطر لإجراء عدة تبديلات في تشكيلة الفريق بشكل إضطراري في ظل غياب المدافع فيرمايلين للإيقاف فعاد دي روسي لمركز قلب الدفاع فيما شارك الوافد الجديد برونو بيريس بدلاً من المصاب فلورينزي.

أما المدرب نونو سانتو بتشكيلة متوقع في مقدمتها أندري سيلفا صاحب هدف فريقه الوحيد في لقاء الذهاب في ظل غياب بعض اللاعبين مثل ياسين براهيمي وفينسينت أبو بكر.

المباراة بدأت بقوة وخاصة من جانب لاعبي بورتو الذين بحثوا بشتى الطرق عن تسجيل هدف لا غنى عن تسجيله من أجل حصد بطاقة التأهل في ظل تعادل الفريقين بهدف لكل منهما ذهاباً في البرتغال.

وبالفعل لم يحتاج بورتو لأكثر من 8 دقائق ليترجم الأداء القوي لتقدم على صعيد النتيجة بعدما نجح المدافع فيليبي في تسجيل الهدف الأول بضربة رأس قوية ليعوض ما فعله في لقاء الذهاب عندما سجل بالخطأ في مرماه هدف روما الوحيد.

تحسن اداء روما نسبياً بعد الهدف ونشط أداء الفريق هجومياً ولكنه لم يكن كافياً في ظل التمركز الجيد لمدافعي بورتو وإغلاقهم كافة المساحات أمام أصحاب الأرض.

إعتمد بورتو على الهجمات المرتدة في ظل الإندفاع الهجومي الواضح للاعبي روما ووجود مساحات واسعة في وسط الملعب قابلها تسرع واضح من لاعبي روما في إنهاء الهجمات.

تعرض روما لضربة قوية في الدقيقة 39 بحصول اللاعب دي روسي على بطاقة حمراء بشكل مباشر بعد تدخل عنيف على لاعب بورتو ليعيد للأذهان ما حدث في لقاء الذهاب عندما تحصل فيرمايلين على بطاقة حمراء في نفس الوقت تقريباً من اللقاء.

مرت الدقائق المتبقية دون جديد ليطلق الحكم صافرته معلناً نهاية الشوط الأول بتقدم روما بهدف دون مقابل.
الشوط الثاني بدأ بأريحية واضحة للاعبي بورتو على أرض الملعب في ظل النقص العددي لفريق روما وأصبح واضحاً أن تسجيل روما لهدف التعادل امراً صعباً للغاية.

جاءت الضربة القاضية للمدرب سباليتي بتعرض لاعبه إيمرسون للطرد بعد 5 دقائق فقط من بداية الشوط بسبب تدخل عنيف على لاعب بورتو لتنتهي الأمور تماماً عملياً بعدما أصبح روما مطالباً بإستكمال اللقاء بتسع لاعبين فقط.

لم يجد لاعبو بورتو اي صعوبة بعد ذلك في إضافة هدفين متتاليين في الدقيقتين 73 و 75 عبر لايونا وكورونا على الترتيب.

مرت الدقائق المتبقية دون جديد ليطلق الحكم صافرته معلناً نهاية اللقاء بفوز بورتو بثلاثة أهداف دون مقابل.