السلطة المحلية والهلال الأحمر الإماراتي يفتتحان سوق الجمعة لتسويق منتجات مشاريع حرفتي مهنتي في حديقة عدن الصغرى(نسخة إضافية)

عدن (عدن لنج)خاص:

افتتح المدير العام لمديرية البريقة عدن الشيخ هاني اليزيدي ومنسقة الهلال الأحمر الإماراتي د/ إشراق السباعي، سوق الجمعة في حديقة عدن الصغرى اليوم الجمعة ، التي تم افتتاحها في عيد الأضحى المبارك عقب صيانتها وترميمها وتأهيلها من قبل الهلال الأحمر الإماراتي ..

 

وقال الشيخ هاني اليزيدي افتتاح سوق الجمعة في حديقة عدن الصغرى يعد بادرة طيبة وانجاز ايجابي يقدمه لنا الأخوة الاشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر ذراعهم للأعمال الإنسانية الهلال الأحمر الإماراتي،، وأضاف انه سعيد بهذه الخطوة كونها تحقق تنمية منشوده وضرورية للإنسان وتساعده على فرصة عمل لكسب رزقه،، مضيفا أن التحول من عملية تأهيل وترميم البنيان الى الإنسان تعد خطوة تقدم جبارة وتساعد الانسان على الانخراط في سوق العمل ويكون قادر ان يعتمد على نفسه في الحصول على احتياجاته الحياتية وتوفير الخدمات الأساسية له وللأسرة، وأكد أن السلطة المحلية في مديرية البريقة تثمن كثيرا هذا العطاء والمشروع وتشجع على القيام بالعديد منها.. مشيرا الى ضرورة الاهتمام بالصيادين ومنحهم فرص تمكنهم من تفعيل وزيادة النشاط في هذا الجانب كونه يعود بالفائدة على الصيادين انفسهم وعلى التجار العاملين بالأسواق وغيرهم .

 

 

وشكر اليزيدي الهلال الأحمر الإماراتي على كل جهودهم المبذولة في عدن في مختلف المجالات ومنها سوق الجمعة الذي يعد ثمره للمشاريع التي نفذت سابقا ودعمت قطاع المرأة في عدن ولحج ونحن اليوم نلمس انتاجها وكيف تمكنت من الانتقال إلى مرحلة التسويق والانخراط في سوق العمل...

 

من جانبها قالت الدكتورة اشراق السباعي منسقة مشاريع الهلال الأحمر الإماراتي

أن سوق الجمعة كان محصلة لمشاريع سابقة استهدفت عدد كبير من قطاع المرأة في عدن ولحج وهدفنا كان عملية التمكين في انتاج الخدمات في جوانب التدبير المنزلي والتطريز وغيرها

واضافت السباعي ان فرق عمل مشاريع حرفتي مهنتي الذي تم تدريبهن بطرق حديثه كالتصميم في الكمبيوتر لمواكبة متطلبات السوق، وبهدف تمكينهن من كيفية الاستفادة من المهارات والطاقات للإنتاج والتسويق والانطلاق في سوق العمل... واشارت ان الهلال الأحمر الإماراتي يحرص على العمل في جانبين الإغاثة وترميم البنيان وايضا الانتقال الى طور تمكين الأسر من خلال مشاريع تعود بالنفع على المرأة بشكل خاصة وغيرها من فئات المجتمع عامة بشكل عام وسيكون للشباب اهتمام في المستقبل القريب .

 

ونوهت أن سوق الجمعة يستعرض ما تم انتاجه خلال الفترة الماضية للمشاريع حرفتي مهنتي ودعت مختلف القطاعات والمنظمات الداعمة ان تحذو حذو الهلال الأحمر والنظر الى الأهمية والفائدة التي تشاهدونها اليوم وكانت نتيجة لاهتمام وتشجيع المرأة بالتدريب والتأهيل وتوفير بعض الاحتياجات لتكون قادرة على العمل في مجال التنمية ولتكون شريكة فاعلة في المجتمع .. وأوضحت الى ان سوق الجمعة يتضمن منتجات يدوية كالبخور والعطور وبعض المستلزمات والسلع والمنتجات التي نحتاجها في الحياة اليومية مؤكده ان هذه تعد الخطوة الأولى وان هناك نتائج مشرفة ستعرفونها الايام القادمة والمرأة تثبت فيها قدرتها على الانجاز والانتاج في حال توفرت لها احتياجات العمل وهذا ماكان.

 

وعبرت عن شكرها وامتنانها لدولة الإمارات قيادة وشعب وممثلها في اليمن بشكل عام وعدن بشكل خاص الهلال الأحمر الإماراتي ولأم الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيسة الفخرية للهلال الأحمر الإماراتي على اهتمامهم في عدن والمناطق المحررة وعموم اليمن ودورهم الخيري الانساني الجبار وعن كل الأعمال التي قدموها والمشاريع الخدمية والإنسانية التي كانت اساس تطبيع الأوضاع وعودة الحياة لعدن بعد مخلفات الحرب في عدن والمحافظات المجاورة..

 

مشاريع حرفتي مهنتي :

 

خلال الأشهر الماضية بدأ الهلال الأحمر الإماراتي عملية تفعيل الدور المجتمعي في كيفية الاعتماد على الذات،، الاكتفاء الذاتي،، وذلك من خلال افتتاح مشاريع تنموية تستهدف بشكل اساسي مهارات وقدرات الإنسان لكي تكون شريك في عملية البناء عن طريق الانجاز والانتاج وتم افتتاح ثلاثة مشاريع" حرفتي مهنتي"" في خور عميرة محافظة لحج وفي البريقة ومدينة إنما بعدن وكان كل مشروع يتميز ويختلف على غيره كونه البعض يحتوي على أقسام متنوعة،، فقسم التطريز وقسم التدريب على التصاميم في مدينة إنما معد بطريقة حديثة حيث تم التدريب بأجهزة الكمبيوتر وكان القسم خاص للتدبير المنزلي الذي سيلعب دور كبير في الإسهام بارتقاء جودة الخدمة بما ينتج الى السوق سواء التي تنتج عن طريق التدبير المنزلي أو المصممة بأسلوب حديث.. وايضا تحرص الفرق العاملة في المراكز على أهمية المحافظة على التراث حيث سيكون إنتاج العديد من المنتجات الحرفية الشعبية القديمة.. كما أن المراكز تضمنت قاعة للتدريب بالبروجكتر من قبل مدربات وتلقت النساء دورات في التمكين الاقتصادي وكيفية إتاحة الفرص وكيفية التسويق لمنتجاتهم عن طريق الإنترنت من اجل إن يصل إنتاج حرفتي مهنتي إلى الداخل والخارج.

 

كما إن المراكز الثلاثة التي تم افتتاحها ومنها مركز في خور عميرة حيث لا تستطيع النساء هناك من تسويق منتجاتهم فتم العمل على ربط عملية التسويق ونقل كل ماتم إنتاجه عبر المركز الذي تم افتتاحه في مدينة إنما...

 

وفي لقاء مديرة مركز حرفتي مهنتي الثالث في إنما الاستاذة لمياء أحمد أكدت أن الهدف من المركز توفير فرص عمل للمرأة من ذوي الدخل المحدود وإيصالها من مرحلة الدخل إلى الربح بحيث نساعدها على تسويق منتجاتها والحصول على ربح دائم ومستقر وهناك خطط مستقبلية حيث سنقوم بعرض هذه المنتجات بعد الإنتاج كما نسعى في مركزنا إلى عقد دورات تدريبية تخصصية في كافة المجالات في إدارة الوقت في حل المشكلات وقت الأزمات وأضافت إلى إن المركز سيساعد الشباب وخريجي الجامعات في تقديم دورات كالتصاميم الهندسية بحيث لا يقتصر على المرأة فقط وأضحت إلى أن الغرض من هذا كله هو تفعيل الدور المجتمعي المجتمع في الجنوب بحيث لا ننتظر من الآخرين الدعم وإنما نبادر بهذا الشيء لنخلق نوع من الاعتماد الذاتي على النفس فنحن نمتلك القدرة بالاعتماد على أنفسنا بفضل جهود الآخرين التي لا نستطيع إنكارها.

 

وأشارت إلى أن الدورات التي سيقيمها المركز مجانية وأملت أن تكون هناك مشاركة لعدد كبير من النساء للاستفادة من الدورات التي سيقيمها المركز مضيفه إن المركز سيقيم دورات توعوية حول أمراض الثدي والايدز بحيث لا يكتفي بالتدبير المنزلي والتصميم والتطريز فمجال المركز واسع ومتعدد...

 

الجدير ذكره ان مشروع إنما كان الثالث عشر ضمن المشاريع التي تدعمها ام الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك في عدن ولحج وشملت عدد من المجالات منها جمعية اطفال التوحد والأطراف الصناعية والأطفال المعاقين ذهنياً والمرأة.

 

من\ محمد مساعد