(عدن لنج)يسلط الضوء على إزدهار التعليم وكافة مناحي الحياة في لحج بعهد السلطان العبدلي (1)

عدن (عدن لنج)ماهر درهم:

تواصلا للقائنا باللواء المناضل أحمد مهدي المنتصر الذي سرد قصة كفاح الفقيد المناضل السلطان علي عبد الكريم رحمه الله ففي هذا الحوار نسلط الضوء على ازدهار التعليم وجميع مناحي الحياة بلحج في عهد السلطان علي عبد الكريم .

 

نذر المغفور له بإذنه تعالى الأمير محسن فضل أراضيه الزراعية وفقا على التعليم والصحة في لحج ،في ذي الحجة الحرام عام 1337هـ الموافق أغسطس 1918، قبل وفاته بثلاثة أشهر متأثرا بمرض عضال في دار الأمير في ربيع الأول عام 1338هـ الموافق نوفمبر 1918م وقيد النثر في سجل الأوقاف بلحج برقم 106.

 

وأول مدرسة حديثة كانت مدرسة الترقي المحسنية عام 1343هـ بإدارة الشيخ أحمد بن محمد عوض العبادي،وكان موقعها بجوار منزل المغفور له بإذنه تعالى الأمير أحمد يوسف فضل ومثل هذه المدرسة كان التعليم على شكل كتاتيب (المعلامة) في المساجد والاربطة الدينية مقتصرا على تحفيظ القران الكريم والفقه الاسلامي والنحو .

تطوير المدرسة:

بإضافة بعض الممتلكات الزراعية الى وقف الأمير محسن فضل من قبل أخيه السلطان عبدالكريم فضل رحمهما الله بإذنه تعالى تغير أسم المدرسة الى المدرسة المحسنية العبدلية (المحسنية نسبة الى محسن فضل والعبدلية نسبة الى عبدالكريم فضل)وذلك في العاشر من سبتمبر 1943م ،حينها انتقلت المدرسة الى مبناها الجديد.

 

وكانت للمدرسة المحسنية العبدلية مبان أخرى مكملة لها من مسجد ودورات مياه ومنازل للمدرسين المصريين ومبنى قسم داخلي للطلاب الوافدين من الصبيحة ،إضافة إلى ملعب كرة قدم وميدان للرياضية ومسرح،وجاور مبنى المدرسة المجلس "التشريعي للحج" وهو أول مجلس تشريعي في الجزيرة العربية .

 

وكان معظم الوقف أراضي زراعية موزعة بين لحج وأبين بما مقداره 1380 فدان من أخصب الأراضي الزراعية .


 

*فرقة الشهيد معاوية سعيد الكشفية التابعة للمدرسة المحسنية بعد الاستقلال امتداد للنشاط الكشفي الذي تأسس بعهد السلطان والبعثية المصرية ويظهر في الصورة الاستاذ احمد مهدي المنتصر مؤسس الفرقة الاول من اليسار .

 

 

 

الرياضة بعهد السلطان العبدلي:

 

هذه الصورة لفريق الاتحاد الرياضي الذي يعد من أقوى الفرق الرياضية في الجنوب في عهد السلطان علي عبدالكريم ينافسه في الحوطة الفريق الاخر القوي نادي الوحيد الرياضي.

 

اسفل الصورة صورة جوية لملعب الشهيد معاوية حاليا وتظهر خلف الملعب اطلال قصر الروضة حاليا (كلية ناصر الزراعية).

 

 


 

صورة جوية للحسيني رمز زراعة لحج ومتنفس العائلات العدنية في الاجازات وملهم الادباء والشعراء .

صورة لزيارة السلطان علي عبدالكريم الرسمية الى لبنان عام 1959م وذلك لعرض قضيته وعرض الدعم في المحافل الدولية من أجل التحرير والاستقلال.

 

يتبع،،