(عدن لنج)يسلط الضوء على إزدهار التعليم وكافة مناحي الحياة في لحج بعهد السلطان العبدلي (2)

عدن (عدن لنج)ماهر درهم:

تواصلا للقائنا باللواء المناضل أحمد مهدي المنتصر الذي سرد قصة كفاح الفقيد المناضل السلطان علي عبد الكريم رحمه الله ففي هذا الحوار نسلط الضوء على ازدهار التعليم وجميع مناحي الحياة بلحج في عهد السلطان علي عبد الكريم .

 

نفي السلطان علي عبدالكريم فضل من قبل السلطات الاستعمارية عام1958م نظرا لمعارضته السياسة البريطانية والاتحاد الفيدرالي،وبسبب تمسكه بالثورة العربية القومية التحررية،وتبنيه أفكار رابطة أبناء الجنوب واحتجاجه على اجتياح لحج بالقوات البريطانية .

 

*القوات البريطانية تجتاح لحج لاعتقال زعيم الرابطة الجفري :

والحقيقة كان الاجتياح البريطاني للحج لاعتقال زعيم الرابطة المغفور له بإذنه تعالى السيد محمد علي الجفري واخيه السيد علوي علي الجفري (رحمه الله) حيث تمكن الاثنان من الافلات الاول الى تعز بمساعدة المناضلين العزيزين محمد عطيري ومحمد احمد الزيدي رحمهما الله والاخر الى ارض العوالق اما السيد عبدالله علي الجفري مدير المعارف والصحة بلحج فقد تمكنت منه السلطات الاستعمارية ونفته سجينا سقطرى.

 

وقبل الاجتياح عندما تسرب الخبر بذلك أمر السلطان الثائر علي عبدالكريم قواته المسلحة والشرطة بتسليم انفسهم واسلحتهم الى الامام احمد في تعز بقيادة قائد الجيش اول خريج في الجزيرة العربية من كلية ساندهيرست البريطانية العقيد يحيى حرسي عوض البان (صهر الامام البدر لاحقا) ومنذ 1958م ظل سلطان لحج الثائر لاجئا في مصر بدعوة كريمة تلقاها عبر سفير الجمهورية العربية المتحدة في ايطاليا من الزعيم الراحل جمال عبدالناصر عند سماع نفيه وهو في روما عائدا الى وطنه وكما اسلفنا ظل منفيا وضيفا على مصر .

وقد ساهمت المدرسة المحسنية العبدلية بشقيها في الحوطة والوهط في كل النشاطات القومية العربية في دعم ثورة الجزائر وحرب بورسعيد وضد العدوان الثلاثي على مصر ،فكانت للمدرسة فرقتان كشفيتان احدهما في الحوطة والاخرى في الوهط.

 

وكان ضم المدرسة الجعفرية بالوهط الى المدرسة المحسنية العبدلية في الحوطة ضرورة حتمتها شحة موارد المدرسة وبسبب النقلة النوعية المتطورة في المناهج والمدرسين المصريين المتخصصين بإدارة ناظرها الاستاذ القدير حسن زكريا اول ناظر مصري لها مع اول بعثة مصرية الى لحج.

 

وكانت التربية البدنية مادة اساسية ورافق التربية البدنية العاب الساحة والميدان وكذلك الاشغال والنحت والرفق وفق المناهج في الجمهورية العربية المتحدة حينها ،وقبل ذلك منذ عهد فاروق قبل ثورة 23 يوليو 1952م المجيدة .

 

اما السلطات الاستعمارية فلم تسمح للمدرسين المصريين بدخول المستعمرة عدن الا يوم واحد فقط في الاسبوع وهو يوم العطلة الاسبوعية .

 

يتبع....