بالصور..أزمة المياه كابوس على نازحو كرش

كرش (عدن لنج) عنتر الصبيحي:

يعيش سكان مديرية كرش في أزمة خانقة في الحصول على المياه التي تعد المصدر الرئيسي للحياة معاناة وارهاق وتعب في رحلات يومية منطقة الاعشار والربوع وشنين مناطق تعاني من أزمة المياه التي باتت كابوس على النازحين والمواطنين في هذه القرى "عدن لنج" زار تلك المناطق وخرج بهذا التقرير .

 

نازحون كرش بين ألم التشرد ومعاناة أزمة المياه



اكثر من الف نسمة يعيشون في ثلاثة قرى يملوها نازحون من ابناء كرش هربوا من نيران الحرب واستقروا في هذه المناطق التي مضى عليهم اكثر من سنتين مما شكل عملية استهلاك كبير على المياه الجوفية والتي يعاني النازحين من التعب والقهر في الحصول على شربة ماء .

 

نقضي ساعات للحصول على القليل من الماء .



يقول يحي حميد أحد النازحين نذهب الى بير علي الزغير في الاعشار لنجد طوابير من السيارات والأطفال تكد وتقضي ساعات طويلة في الطرق خلف الحمير الى أن نصل الى الماء وهناك ننتظر حتى يأتي دور كل وأحد من الذين جاءوا الى هنا تحملوا حر الشمس ساعات من الرحلات اليومية فنملى الدباب البلاستيكية والبعض توانك بعد كل المعاناة التي جعلت من ازمة المياه كابوس على رؤوس المواطنين والنازحين .

 

طول المسافة جعلنا نستخدم الدرجات النارية والسيارات لنقل الماء

 

احد المواطنين في القبيطة يقول نقوم بجلب الماء فوق السيارات والدراجات النارية الى قرى تابع للقبيطة كون خزاناتهم التي يتم حصد مياه الامطار فيها قد نضبت وها نحن نقطع كيلو مترات لنجلب للمواطنين الماء وبمجرد أن تصل السيارة يتم عمل طوابير كبيره عليها ماهي الا دقائق ويخلص الماء الذي جلبنها اليهم والبعض الآخر لم يحصل على عشرة لتر من الماء لأسرته.

 

حفر الآبار في سبيل الحصول على المياه ‏



ونحن نتجول في وادي الاعشار والربوع بكرش يحث يوجد أكثر من 500 مائة نازح ناهيك عن أبناء المنطقة وجدنا شباب يتجمعون حول الآبار والتعب والارهاق على وجوههم لينادينا أحد تعال وصور حالنا وشوف معاناة الناس التي بلغت الحناجر شباب تركوا جبهات الجهاد ليعودوا الى جهاد من أجل شربة ماء لأسرهم وجدنهم وهم يحفرون الابار ليرتفع منسوب الماء ويتمكن الناس من الحصول على أساس الحياة حتى جبهة كرش يتم تزويدها بالماء من هذه الابار رغم شحة المياه .

 

 

اطفال يتسابقون في وقت الحر



تقدمنا الى إحدى الآبار التابع لعلي الزغير شاهدنا الاطفال وهم في ريعان اعمارهم وهم يجلسون ليتم تعبية حصتهم من الماء بعد المشقة الطويلة التي قطعوها فبينم من ترك التعليم ليتم جلب الماء لأسرته أو لوالدته التي لا تقوى على قطع مسافات كبيره ومنهم من يصارع الحياة بين التعليم وجلب الماء فليس لهم سوى الله المغيث ‏‎.

 

سبب أزمة المياه



السبب الأول يعود الى نزوح القرى الى وادي حدابة في تلك المناطق التي سبق ذكرها وكذلك تأخر سقوط الامطار وزيادة زراعة شجرة القات أخذ منسوب كبير من الماء.