مليونية عدن:الإعلان التاريخي(تقرير)

عدن (عدن لنج)ماهر درهم:

شهدت مدينة عدن كبرى مدن جنوب اليمن تظاهرة حاشدة صباح اليوم الخميس شارك فيها عشرات الألاف من الجنوبيين للمطالبة بإنشاء مجلس سياسي يتكون من عدد من القيادات يترأسه القائد عيدروس الزبيدي  لإدارة شؤون الجنوب وتمثيله في المحافل الدولية .

 

(عدن لنج) استطلعت أراء بعض المشاركين وخرجت بهذا التقرير:

 

البداية كانت مع الناشطة رانيا عولقي التي قالت:عارضت تماما فكرة المليونية مسبقا ، وتجادلت مع الرفاق عن هذا الامر ،فالبعض يخلط الاوراق بين اقالة عيدروس ومطلب الشعب ، لكنني لم أستطع دماء الشهداء مازالت في عنقي .

 

واضافت:قررت بالنزول والمشاركة في المليونية من أجل اكون من ضمن الشباب المشاركين ، البعض يعتقد ان نزولنا من أجل أقالة عيدروس لكنني أحب ان أنوه ان نزولنا من أجل وطن .

 

واختتمت حديثها بالقول:من أجل كل شهيد سقط على هذه الارض وستعلو اصواتنا الساحة وسنردد ي جنوبنا الحر.

 

وقال القيادي بالحراك الجنوبي يحيى غالب الشعيبي:4مايو رسالة للعالم ان الجنوب ملك ابنائه ولاتوجد شرعية سوى شرعية المقاومة الجنوبية والحراك الجنوبي ...

 

واضاف:4مايو هو يصادف يوم تدشين الحرب على الجنوب عام 94واعلان حالة الطوارئ ..ويصادف ايضا قرار رفع الحصانة الدستورية عن الرئيس علي سالم البيض وقيادات الجنوب وقرار محاكمتهم.

 

واختتم حديثه بالقول:هذه قدرة إلاهية سخرها الله عز وجل لشعب الجنوب مصادفات عجيبة ليرينا الله عجائب قدرته بالانتقام من المتجبرين وعجائب قدرته بنصر المظلومين .

 

وقالت الناشطة ملاك:اليوم نزلنا الى الساحات نؤيد القائد عيدروس الزبيدي ونحن مطلبنا دولة وليس منصب لانريد ان نعود الى المراحل السابقة ونطالب القائد عيدروس بإتخاذ القرارات التي تلبي مطلب شعب الجنوب بالحرية والاستقلال .

واضافت:بالاخير خرجنا من اجل دولة فقط لم نخرج من اجل مناصب او اشخاص وانها لثورة حتى النصر.

 

لم تستطع الإعاقة أن تمنع المناضل وجدي عبدالله احمد الاديب من القدوم من مدينة الضالع الى عدن للتعبير عن رأيه حيث قال:أتينا من أجل التحرير والاستقلال واعلان المجلس العسكري الجنوبي ونطلب من القيادة الجنوبية التوحد ورص الصفوف.

 

 

وتحدثت الناشطة مريم محمد بالقول:الرابع من مايو سجل اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ جنوبنا الحديث، ففيه تم الإعلان التاريخي لولادة الوطن الجديد وذلك بتأسيس الكيان السياسي الجنوبي الذي طال ترقبه وانتظاره طويلاً .

 

هذا اليوم سيُخلد في ذاكرة كل الجنوبيين الذين حضروا وشاركوا في هذه المليونية التي فيها فوضنا القائد عيدروس الزبيدي لحمل قضيتنا على عاتقه وإتخاذ مايراه مناسباً للوصول إلى هدفنا في التحرير والاستقلال أنا كمواطنة جنوبية عاصرت جميع مراحل النضال الجنوبي السلمي ثم العسكري وأخيراً المرحلة الأخيرة عندما تمكنا من دولتنا وصارت الأرض بيدنا نحن أهلها .

 

واختتمت حديثها بالقول: أقولها لكل العالم أن الشرعية اليوم هي شرعية الشعب ولا شرعية لغيره هذا الشعب الذي كافح وقاوم وحرر ارضه من جحافل الاحتلال ، والذي قدم في سبيل ذلك قوافل من الدماء الزكية.. وأؤكد أننا سنقف خلف قائدنا الزبيدي الذي وضعنا ثقتنا فيه ونتمنى أن يلحق هذا الاعلان فعل على الارض وجهد ملموس يعيد الأمل في النفوس ويقربنا من التحرير والاستقلال..

 

واختتمنا التقرير مع المذيعة الجنوبية اللامعة ليلى ربيع التي قالت:ابارك لشعب الجنوب هذه الخطوة وان كانت متأخرة وكنا نتمنى ان تكون قبل ذلك بعام على الاقل ان لم يكن عامين لكن بدون شك خطوة انتزعناها في ظل مؤامرة تحاك طول الوقت على هذا الشعب وعلى قضيته ومحاولات لفرض مشاريع رفضها هذا الشعب ودفع دماء من اجل استقلال هذا الوطن تحت رايته التي يعبثون من وقت لاخر لإيهام الأخرين أنه علم إقليم.

 

واضافت:بالرغم نحنا نرفعه على انه علم دولة كخطوة اليوم خطوة عظيمة جدا نقول انها بداية بحاجة الى عمل حقيقي على الارض لبلورة هذه الخطوة في نتائج ملموسة للدفع بقضيتنا للوصول للهدف الاسمى الهدف المطلق وهو استعادة الدولة فهنيئا لنا وهنيئا للجنوبيين في الداخل والخارج.

واختتم حديثها بالقول: واقول للمعترضين ومن يرى أنها خطوة ليست ذات اهمية او انه كان متوقع سقف اعلى من ذلك اقول لهم لاتحرمون انفسكم البهجة والفرحة لاتحرمون انفسكم الفرحة بخطوة هي الاخيرة في مشوار طويل وقد تأخذ هذه الخطوة عدة مراحل الف مبروك للجنوب والنصر لنا الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى والحرية للاسرى ،وكما قالتها المقاومة الجنوبية قبل ان تظهر للعالم كله في الحرب الغاشمة للعدوان اليمني على الارض بتمثيله لذراع ايران في 2017م وتمثيله كعدوان ايضا لأجندات اخرى في 94م قالت وقتها حتما سننتصر وانتصرت المقاومة اذا نحن نعول على هؤلاء الرجال الذين عاهدونا ووفوا العهد .

وفي نهاية مليونية إعلان عدن التاريخي صدر البيان الذي كان ينتظره الشعب الجنوبي وكانت أبرز قراراته :

 

أولاً:

يسمى هذا القرار (إعلان عدن التاريخي) ويحمل القوة القانونية للنفاذ المستمدة من الإرادة الشعبية الجنوبية..

 

ثانياً:

 

تفويض القائد عيدروس قاسم الزُبيدي بإعلان قيادة سياسية وطنية (برئاسته) لإدارة وتمثيل الجنوب، وتتولى هذه القيادة تمثيل وقيادة الجنوب لتحقيق أهدافه وتطلعاته.

ويخول القائد عيدروس قاسم الزبيدي بكامل الصلاحيات لاتخاذ ما يلزم من الاجراءات لتنفيذ بنود هذا الإعلان.

ثالثاً:

يجدد الحشد المليوني التأكيد إن الجنوب كوطن وهوية في حاضرة ومستقبله لكل أبنائه وبكل أبنائه وإن جنوب مابعد 4مايو2017م ليس كجنوب ما قبل هذا التاريخ على قاعدة التوافق والشراكة الوطنية الجنوبية.

رابعاً:

 إن الحقائق الواقعة على الأرض أثبتت عمق متانة الشراكة بين المقاومة الجنوبية والحراك الجنوبي وقوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ممهورة بالدم المشترك والتضحيات المستمرة وصولاً للارتقاء بهذه الشراكة الاستراتيجية لإنجاز الأهداف المشتركة للتحالف العربي لصد خطر المد الإيراني التوسعي.. ومكافحة الإرهاب وضمان أمن واستقرار المنطقة واستعادة شعب الجنوب لسيادته على أرضه كعامل حاسم لأمن المنطقة، وكذا فإن هذا الحشد المليوني يؤكد مجدداً للمجتمع الدولي والعربي والعالمي وكل المنظمات الحقوقية والإنسانية التزامه التام بالقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وفي نفس الوقت يجدد مناشدته إلى المجتمع الدولي إلى مساعدة شعب الجنوب وتخفيف معاناته بتحقيق تطلعاته القانونية المشروعة.

 

خامساً:

يعمل بهذا الاعلان من حين صدوره اليوم الخميس 4مايو 2017م .

صادر في مدينة عدن بتاريخ 4مايو 2017م بساحة العروض خور مكسر.