كيف توافد الجنوبيون الى عدن وماهي الردود المؤيدة تجاه تشكيل كيان سياسي جنوبي (تقرير خاص)

عدن (عدن لنج)خاص:

رصد موقع "عدن لنج" الإخباري توافد الجنوبيون الى عاصمتهم عدن من مختلف المحافظات الجنوبية، والردود المؤيدة لإعلان كيان سياسي جنوبي يحقق تطلعات الجنوبيين واهدافهم الثورية التي كانوا ولا زالوا يدعون اليها منذُ العام 2007 .

 

*تفاعل لم يتوقعه المعارضون

 

لم يكن التفاعل الشعبي تجاه التأييد لإعلان مجلس سياسي جنوبي برئاسة الزبيدي متوقعا لدى المعارضين .

 

حيث رصد "عدن لنج" ردود أفعال ساخرة من المعارضين تجاه الاعلان عن الحشد الشعبي للجنوبيين صوب العاصمة عدن .

 

واعتبر محللون وسياسيون بأن الحشد خيب آمال المعارضين تجاه نجاحه وفاعليته .

 

 

*زحف بشري صوب عدن باب المندب وحتى المهره

 

 

شهدت محافظات الجنوب الـ 6 من باب المندب وحتى المهرة ، توافد غير مسبوق صوب عاصمتهم عدن وذلك لتأييد اعلان مجلس سياسي جنوبي تحت رئاسة القائد عيدروس الزبيدي .

 

وكان موقع "عدن لنج" ، قد رصد تلك المجاهير التي عبرت عن حقها المشروع امام الرأي العام ، والتأكيد بأن الجنوب شريك النصر للتحالف وليس تابع .

 

 

*ردود الأفعال المؤيدة لإعلان كيان سياسي جنوبي

 

شهد الاعلان عن تشكيل كيان سياسي جنوبي وتفويض عيدروس الزبيدي بذلك ، ردود افعال مؤيده من قبل مسؤولين خلجيين وجنوبيين اضافه الى تفاعل كوكبه كبيرة من الاعلاميين والناشطين في دول الخليج ، ناهيك عن مئات البيانات في الداخل والمتفاعلة مع ذلك .

 

ورصد موقع "عدن لنج" بعضاً من هذه الردود :

 

- الوزير الاماراتي انور قرقاش

 

لكل فعل ردة فعل ، واذا كان الفعل متهور فمن الطبيعي أن ردة الفعل تحرر المشاعر المكبوتة وتعري ما كان مسلما وتنقل المشهد الى مستوى اخر .

 

 

- د.علي النعماني

 

العالم اليوم ينظر الى عدن ويتابع مليونيتها فخاطبوه بأخلاقكم واحذروا الانسياق وراء ما يريده اعداءكم .

 

- وزير النقل السابق والسياسي بدر باسلمة :

 

"لقد تعرض الجنوب لتهميش ونهب لثرواته ومقدراته البشرية والمادية ، وعملت مراكز القوى في الشمال على احتلاله باعتراف علي محسن الاحمر ..

حشود عدن اليوم في ٤ مايو .. هي نقطة تحول في مسار القوى الجنوبية وفِي حالة نجحت في انشاء مرجعية متماسكة لها.. سيشهد المشهد اليمني واقعا وتوازنا جديدا لا يمكن تجاوزه.

 

- د.خالد القاسمي

 

اذا لنقول ان شعب الجنوب في انتفاضته اليوم حقق هدفه السليم بتكوين كيان سياسي جنوبي (مظلة لكل شعب الجنوب العظيم) سيروا والنصر حليفكم .

 

- الباحث السياسي هاني مسهور

 

تفويض عيدروس الزبيدي لقيادة الجنوب سياسياً تأكد الشراكة مع التحالف العربي ، التعهد بمكافحة الارهاب والتطرف .


- القيادي الحراك الجنوبي أحمد عمر بن فريد

 

" أوافق شخصيا على جميع قرارات -الزبيدي- ... حان الوقت ان نستغل هذه الفرصة التاريخية ونخلع ثوب الذات ونرتدي ثوب الوطن " .


- الاعلامي ياسر اليافعي

 

سبق وقلنا يجي ان يشكل كيان سياسي جنوبي قوي على رأسه قيادات المحافظات الجنوبية ، حتى يكون على الأقل ند قوي لحزبي المؤتمر والاصلاح .

 

- الاعلامي احمد الصالح

 

اعلان عدن التاريخي هو مقدمة لوثيقة استقلال الدول الجنوبية وركيزة اساسية ستتكئ عليها القوى الثورية الجنوبية في خطى ثابته ودقيقة .


*ماذا بعد مليونية اعلان عدن التاريخية

 

تحدث الناشط الاعلامي نبيل عبدالله العوذلي ، عن ما بعد مليونية اعلان عدن التاريخية قائلا :

 

بيان سياسي له دلائل قويه ومبشره وليس عابره .

البعض اعتبره اعلان استقلال والبعض اعتبره مخيب للآمال ولم يعلن الاستقلال مباشره والبعض الاخر سخر منه واعتبره فاشل .

 

ولكن البيان فعلاً رائع ورمى الكره في ملعب هادي والتحالف لم يعلن التمرد ولا فرض امر واقع وانما التمثيل والشيء الاخر بين قوسين ( إدارة وقيادة الجنوب )

 

الان الاعين متجهه نحو اللواء عيدروس ما لذي سيقدمه لا نجاح تشكيل قيادة جنوبية .

 

الشيء الاخر في حال عدم التعامل معه كممثل من قبل الشرعية والتحالف ما الخطوات والقرارات التي تدشن العمل بتفويض إدارة وقيادة الجنوب وهذا يختلف عن التمثيل !

 

باعتقادي ان الامور مبشرة بالخير لصالح الجنوبيين وان هذا التفويض متفق عليه مع التحالف وهادي تمهيداً لتحولات كبيرة قادمه يمكن ان تقود لفرض امر واقع في الجنوب عبر مفاوضات وتسويات مباشره بين هادي وعيدروس برعاية التحالف بحجة شرعية عيدروس كممثل للجنوب وفي حال رفض محسن وحلفائه سيتم التلويح بورقة تفويض قيادة وإدارة الجنوب.