"الحياة اللندنية" : صنعاء ساحة احتجاج على هيمنة الحوثيين

عدن لنج - صحف :

 

شهدت  صنعاء أمس حشداً جماهيرياً جاء لإحياء الذكرى الـ35 لتأسيس حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح (المؤتمر الشعبي العام)، وتحول المهرجان مناسبة للاحتجاج على حكم الحوثيين بعد اتهامهم من حزب «المؤتمر» بالهيمنة على المؤسسات والتفرد بالسلطة. وأقيم المهرجان في ميدان السبعين، أكبر ميادين صنعاء، وانتشرت الحشود على الجهات الأربع خارج الميدان، في أكبر تحدٍ لسلطة الحوثيين، وفي تعبير عن رفض الشعب اليمني المشروع الإيراني الذي تمثله الجماعة، التي لم تتوقع خروج الأعداد الكبيرة من اليمنيين الذين دعوا إلى المصالحة الوطنية وعودة دولة القانون والتعددية الحزبية.

وأمرت قيادة الحوثيين بإعلان حال الطوارئ ووقف أشكال النشاط الحزبي كافة، وأبلغت أنصار صالح بأن أي تجمعات حاشدة يجب أن تكون على جبهات القتال لا في الميادين العامة، إلا أن ذلك لم يمنع وصول الحشود إلى صنعاء.

وظهر علي عبدالله صالح مرتدياً بدلة داكنة وعلى وجهه نظارة شمسية وسط رجال مسلحين يرتدون زياً عسكرياً. ومن خلف زجاج مضاد للرصاص، ارتجل خطاباً أمام أنصاره الذين أتوا من مناطق مختلفة في اليمن، أكد فيه تمسك حزبه بالثوابت الوطنية التي قامت عليها ثورة الشعب اليمني على الإمامة في 26 سبتمبر (أيلول) 1962. وقال: نحن عند مستوى التحديات ومستعدون لخوضها من أجل الوطن، ونستطيع أن نمد جبهات التضحية والفداء بمئات الآلاف من أبناء «المؤتمر الشعبي». وفي إشارة إلى محاولات الحوثيين منع المهرجان، شكر صالح كل من حضر إلى ميدان السبعين على رغم محاولات التخويف والترهيب، وقال: «هذا هو شعبنا اليمني الذي عهدناه متحداً وقوياً في كل الظروف والمحن».

وألقى الأمين العام للحزب عارف الزوكا، كلمة أمام الحشود قال فيها إن حزبه لن يقبل بعد اليوم ما يحدث من فساد في مؤسسات الدولة، مؤكداً رفض الحزب وكل أبناء الشعب اليمني ما قام به الحوثيون من تغيير مناهج التعليم بما يخدم توجهاتهم المذهبية وإثارة الفتنة الطائفية في البلد، وقال الزوكا: «إن المؤتمر الشعبي العام يعلن موقفه الرافض عملية تعديل مناهج التعليم، إدراكاً منه أن هذه قضية وطنية تحتاج في الدرجة الأولى إلى توافق وطني، والوقت في هذه المرحلة غير مناسب لذلك، والمضي فيها سيكون كارثة ومقدمة لصراعاتٍ مستقبلية تنتقل عدواها إلى الأجيال القادمة».

وأشار الزوكا إلى ما سماها «المؤامرات»، التي قال إنها لم تتوقف ضد حزب «المؤتمر»، وقال إن قيادة الحزب قدمت التنازلات إيماناً بالعيش المشترك وقيم الحوار والتسامح، وإن محاولات أي فئة متعصبة القضاء على الآخرين أو إخضاعهم بالقوة فشلت عبر تاريخ اليمن. وأكد أن قبول «المؤتمر» دخول شراكة مع الحوثيين «لا تعني أنه يقبل أي اختلالات أو انتقاص من مشروع الشعب اليمني في الوحدة والأمن والاستقرار والديموقراطية»، مشيراً إلى أن «المؤتمر لن يقبل أن تكون شراكته مجرد ديكور». وقال: «بمقدار حرص المؤتمر على الشراكة، فإنه سيظل أكثر حرصاً على تطبيق الدستور والالتزام بالأنظمة واللوائح في كل مرافق الدولة وسلطاتها وإعادة الاعتبار لكل المؤسسات، وفي مقدمها مؤسسة الجيش والأمن التي استهدفت بمؤامرة ما سمي خطة الهيكلة.

وصدر عن الحشود المؤيدة لحزب «المؤتمر» بيان أمس حمل الكثير من الرسائل والإشارات للحوثيين بأن الحزب لن يقبل بعد اليوم أي انتهاك لاتفاق الشراكة بينهما، أو مس بحقوق اليمنيين في ظل الدستور والقوانين النافذة، وطالب ما يسمى «حكومة الإنقاذ» بالعمل على ضبط موارد الدولة في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين، وصرف رواتب الموظفين، ومكافحة الفساد، وعدم تسييس الوظيفة العامة والمؤسستين العسكرية والأمنية.