اتفاقات بين مصر والصين لتنفيذ مشروعي قطار وقمر صناعي

(عدن لنج)متابعات:

وقعت مصر الثلاثاء مذكرة تفاهم بـ739 مليون دولار مع الصين لتنفيذ مشروع قطار العاصمة الإدارية الجديدة، بجانب اتفاقية لتقديم منحة بمبلغ 45 مليون دولار لتنفيذ مشروع قمر صناعي.

وذلك بحسب ما أعلنته وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر في بيان صحفي اليوم الثلاثاء. وقالت الوزيرة إن مشروع القطار الكهربائي سيربط "مدينة العاشر من رمضان بالعاصمة الإدارية الجديدة وسيتم تمويله من الصين بتكلفة تقدر بنحو 739 مليون دولار".

ولدى العاصمة الإدارية الجديدة خطة طموحة لإنشاء مدينة على بعد 45 كيلومترا شرقي القاهرة كان قد جرى الإعلان عنها في مارس/آذار 2015، خلال قمة اقتصادية عقدت في مدينة شرم الشيخ لجذب المستثمرين الأجانب.

ولم يخض البيان في أي توقيت زمني خاص بالتمويل أو مدته أو الفائدة. ويهدف بناء العاصمة الإدارية الجديدة إلى الخروج من زحام القاهرة والتلوث.

وكان من المتوقع أن تصل تكلفتها إلى 300 مليار دولار وأن تضم مطارا أكبر من مطار هيثرو في لندن، بالإضافة إلى مبنى أطول من برج إيفل في باريس.

وقالت نصر في البيان إن بلادها وقعت اتفاقية أخرى مع الصين "لتقديم هبة بمبلغ 45 مليون دولار لتنفيذ مشروع القمر الصناعي مصر سات-2 لخدمة المشروعات البحثية والاستشعار عن بعد".