انعقاد الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة منظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار

عدن لنج / سبأ

انعقد اليوم الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة منظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار, في عاصمة جمهورية كازاخستان، أستانة.

وفي الاجتماع الذي شارك فيه اليمن بوفد برئاسة وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس ناقش الوزراء المعنيون بالعلوم والتكنولوجيا في الدول الأعضاء اعتماد وثيقة عمل المنظمة حول العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2026 لرفعها للبحث والاعتماد من قبل قادة المنظمة الذين سيحضرون القمة الإسلامية الأولى حول العلوم والتكنولوجيا التي ستنطلق أعمالها غداً الأحد.

وأوضح الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين في الجلسة الافتتاحية، أن هذه القمة تشكّل حدثاً تاريخياً بامتياز باعتبارها أول قمة من نوعها لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في المنظمة التي تُكرَّس لتعزيز العلوم والتكنولوجيا والنهوض بهما بوصفهما لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في بلدان المنظمة.

وأشار الدكتور العثيمين إلى أنه قد تم وضع وثيقة منظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بعد مشاورات مكثفة مع 157 عالماً وخبيراً تقنياً ينتمون إلى 20 دولة من دول المنظمة، حيث أُثرى ذلك في ضوء التوصيات الواردة من الدول الأعضاء.

بدوره رحب وزير التربية والعلوم الكزخي, إرلان ساغادييف، بالمشاركين مؤكداً في كلمته الافتتاحية أن انعقاد قمة العلوم في أستانا دليل على إعطاء الدول الأعضاء الأولوية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

هذا ويشارك في القمة ما يقرب من 20 رئيس دولة وحكومة في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، فضلا عن عدد من قادة المنظمات الدولية والإقليمية والمؤسسات الإنمائية.