السعودية تخصص ملياري دولار لدعم استقرار الريال اليمني

(عدن لنج)سبأ:

أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أن الرياض خصصت وديعة مالية قدرها ملياري دولار لصالح البنك المركزي لدعم استقرار العملة المحلية التي تشهد انهيارا متواصلا لقيمتها جراء الحرب.

وخلال ترأسه، السبت، اجتماعا لهيئة مستشاريه،  في الرياض، أطلع الرئيس اليمني أعضاء الحكومة على نتائج لقائه بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأكد هادي أن "معالجات قادمة لعدد من القضايا المختلفة وفِي مقدمتها وضع وديعة مالية قدرها مليارا دولار لصالح البنك المركزي اليمني لدعم استقرار العملة وتأمين وقود واحتياجات الكهرباء وبصورة منتظمة لمدة عام سيحقق استقرارا في المدن والمحافظات"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأضاف هادي أن بن سلمان أكد له تخصيص المملكة مبالغ لإعادة إعمار اليمن وإصلاح البنى التحتية في مجالات التعليم والصحة والطرقات والكهرباء والمياه وغيرها ابتداء من يناير/كانون الثاني القادم.

وأضاف أن اللقاء حمل توافقا ووحدة في المسار والهدف الذي يجمع البلدين في مواجهة التحديات المختلفة، "وفِي مقدمتها انقلاب الحوثي وصالح اللذين يمثلان أدوات لمشروع التدخل الإيراني في المنطقة".

وبحسب معطيات السلطات اليمنية، فإن انخفاض سعر العملية اليمنية بنسبة زاد على 100% منذ بداية الحرب في العام 2014 ويواصل في الانخفاض ما انعكس على ارتفاع أسعار جميع السلع. وفي الوقت الراهن، تجاوز سعر الدولار الواحد حاجز 440 ريالا يمنيا.