بلادنا تشارك في المؤتمر الوزاري الـ 11 لمنظمة التجارة العالمية في الارجنتين

الارجنتين(عدن لنج)خاص:

بلادنا تشارك في المؤتمر الوزاري الـ 11 لمنظمة التجارة العالمية في الارجنتين

 

يترأس معالي الدكتور/ محمد عبدالواحد الميتمي، وزير الصناعة والتجارة، وفد بلادنا للمؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي يعقد هذا الأسبوع في عاصمة جمهورية الأرجنتين بيونس آيرس خلال الفترة 10-13 ديسمبر.

 

وقد شارك وفد بلادنا في أربعة اجتماعات تمهيدية للمؤتمر الوزاري يوم السبت 9 ديسمبر. الأول يتعلق باجتماع وزراء التجارة للدول الأقل نموا الذي أقر الإعلان الوزاري المحدد لموقف تلك الدول -ومنها بلادنا- حول المفاوضات التجارية الجارية في إطار المنظمة. وعقد الثاني في إطار سلسلة اجتماعات "الطاولة المستديرة للانضمام لمنظمة التجارة العالمية" التي تعد بلادنا إحدى الدول النشيطة في ذلك الجانب وتشارك في جميع اجتماعاتها منذ العام 2012 حيث هدف الاجتماع الى تقوية النظام التجاري المتعدد الأطراف الذي تمثله المنظمة، وكذلك بناء شبكة معلوماتية لتعزيز وتطوير الانضمام للمنظمة العالمية. وتعد بلادنا من الدول الداعمة لانضمام الدول العربية والإسلامية والأقل نموا.

 

وجاء الاجتماع الثالث على مستوى عالي من المشاركة متعلقا ببرامج الإطار المتكامل للمساعدات الفنية للدول الأقل نموا لبحث موضوع الاستثمار في التجارة في تلك البلدان. وجاء الاجتماع الرابع تحضيرا للمؤتمر الوزاري برعاية منظمة التعاون الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية. وقد ألقى الوزير كلمات ومداخلات الجمهورية اليمنية أمام تلك الاجتماعات، حيث عرض اهتمامات بلادنا التجارية والسعي للحصول على نتائج جيدة خلال هذا المؤتمر الوزاري وما يعقبه من مفاوضات مستمرة في إطار المنظمة.

 

كما أوضح أثر الانقلاب المشؤوم على الدولة والشرعية في 21 سبتمبر 2014 قد أعاق الحكومة من القيام بمهامها الدستورية والقانونية بما في ذلك القيام بالجوانب التجارية والاقتصادية كعضو جديد في المنظمة. وأشار الي ان اليمن كأحد الدول الأقل نموا تعيش ظروف شاقة نتيجة للانقلاب، ودعا حكومات الدول الأعضاء في المنظمة لمساندة الحكومة الشرعية في استعاده الدولة وإعادة بناء ما دمره الانقلاب. وعبر عن أمله بمواصلة دعم أشقاء وأصدقاء اليمن خلال الفترة القادمة للتوصل لمعالجة مستدامة على اساس المرجعيات الثلاث المتفق عليها، المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي 2216. وعلى هامش إجتماعات المؤتمر التقي الوزير مع عدد من الوزراء المشاركين فيها وكذلك مع الدكتور/ راتناكار ادهيكاري، المدير التنفيذي لسكرتارية برامج الإطار المتكامل بهدف ترقية الاستفادة من البرنامج بصورة تتناسب والظروف التي تمر بها بلادنا.

وذلك في إطار مواصلة حكومة بلادنا للجهود الوطنية للتغلب على الآثار التخريبية للانقلاب على الشرعية وتطوير جهود التنمية وبناء القدرات الوطنية.

ويشارك ضمن الوفد وكيل وزارة الصناعة والتجارة الاخ/ علي عاطف الشرفي والملحق الإقتصادي لشئون منظمة التجارة العالمية في بعثة بلادنا في جنيف الأخ/ نجيب عبدالقوي حاميم