من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الأربعاء 25 أبريل 2018 11:37 صباحاً

آخر الاخبار
أخبار محلية

أبرز أحداث الصبيحة في العام 2017 .. نزوح وقصف , وتدهور خدماتي مريع ( تقرير )

عدن لنج - خاص : الاثنين 01 يناير 2018 11:19 صباحاً

أعد التقرير : عنتر الصبيحي

ونحن  نستقبل عاما جديدا و نودع عاما ممزوجا بالمعاناة  لا تزال مناطق كرش والصبيحه تعاني من الجروح وويلات الحرب التي أحرقت كل شي جميل في هذا المناطق مسببة بزيادة معدل النزوح وهاهو عام 2018يقبل وتلك المناطق ترزح تحت وطأة الحرب  .

"عدن لنج" يسرد أبرز الأحداث التي شهدتها تلك  المناطق .

كرش ثلاثة أعوام عجاف وزيادة معدل النزوح

تعد كرش أكثر المناطق تضررا منذ ثلاثة أعوام وجزء كبير من اهلها مشردين في عدن ولحج ويافع .

آلاف الأسر نزحت من كرش جراء تساقط القذائف على منازلها والبعض الآخر  ما زال في منازلهم  تحت سيطرة الحوثيين مثل سكان وادي نتيد الذين تم نهب منازلهم وما زاد الطين بلة هو تشرد قرى الضاحي ميمنة جبهة كرش التي نزح سكانها مؤخرا إلى العند والى الشعاب والجبال في ظل عدم قيام المنظمات بواجبها باكمل وجه كما أن معضم النازحين بدون راتب .
وكان محافظ لحج السابق قد عين عماد غانم مدير مديرية القبيطة وناشر محمد على مدير أمن ومحسن جازم مدير التربية والتعليم بالمديرية ومحمد سعيد جازم مدير الصحة ولكن لم تغير هذه القرارات كثيرا بسبب كبر المشكلة وقلة الامكانيات .
ومن أبرز أحداث هذا العام كان تدشين 
المشروع السكني ل(200) وحدة سكنية ووحدة صحية ومدرسة وجامع للنازحين من ابناء كرش في مثلث العند مقدمه من الشيخ أحمد علي صالح العطيل  ورغم هذا المشروع المتكامل لا يزال  حنين العودة  يتدف في قلوب نازحي كرش فكيف تستقبل العام الجديد والجبهة لم تحرك ساكن سوى أنها تحولت إلى البقرة الحلوب لقادة الجبهة الذين لم يشعروا بمعاناة اهلها .

ابرز أحداث عام 2017 في الصبيحة
اما في مناطق الصبيحة الاخرى فأبرز ما حدث في هذا العام هو تدفق  السيول التي جرفت عشرات المسافرين في هيجه العبد  .

الى ذلك استمرت موجات النزوح لاكثر من 659 أسره جراء القصف على مناطق الصبيحه .وشهد العام عددا من الاحداث والتطورات في  مناطق  الصبيحة ومن أبرز الأحداث كذلك حوادث القنص لطلاب المدارس أما على الصعيد الحربي  فقد شهدت الجبهات معارك شرسة  بين الكر والفر .
 وقدمت السلطات دعم محدود لجبهات الصبيحه من السلطة المحلية بالمحافظة ومساعدة الجرحى كما تم تعيين أحمد عبدالله تركي قائد للجبهة بالصبيحه وأخيرا تم تعيينه محافظا لمحافظة لحج وقد تم تعين عبدالرقيب البكيري مدير للمديرية خلفا للعطري ومنع بن دغر من الاحتفال وافتتاح كلية بالصبيحة .

القبيطة هي الأخرى تودع عامها بالازمات .

القيادي علي منتصر قال  أن أبرز مشكلة عانت منها القبيطة  هذا العام هي شحة المياه التي جعلت مئات الأسر تنزح من مناطقها وسط الألغام التي تحصد ارواح المسافرين .
الى ذلك شنت حملة اختطاف تقوم بها مليشيات الحوثي للمواطنين وسط قصف القرى بالقذائف  .

وعلى الصعيد الميداني لاتزال تشهد اشتباكات متقطعة كما تم تحرير جبل الحمام والخزجه .

المزيد في أخبار محلية